تونس تطمح لميدالية بأولمبياد لندن
آخر تحديث: 2012/7/20 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/20 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/2 هـ

تونس تطمح لميدالية بأولمبياد لندن

 
مجدي بن حبيب-تونس

دخلت تحضيرات الوفد التونسي المتأهل لأولمبياد 2012 مرحلتها الأخيرة, وذلك بإجراء المعسكرات الختامية والدورات الودية قبل شد الرحال إلى لندن للمشاركة في الألعاب الأولمبية الثامنة والعشرين التي ستنطلق يوم 27 يوليو/تموز.

وتعلق الجماهير التونسية آمالا عريضة على الوفد المشارك من أجل مشاهدة إنجاز أولمبي جديد, بعد أن وشح السباح أسامة الملولي صدر الرياضة التونسية والعربية بالميدالية الذهبية لسباق 1500 متر سباحة حرة في أولمبياد بيكين 2008, وهي الميدالية الثانية من المعدن النفيس للرياضة التونسية في تاريخ الألعاب، بعد إحراز العداء محمد القمودي ميدالية ذهبية في ألعاب القوى بدورة مكسيكو 1968.

ويمثل البعثة التونسية في أولمبياد لندن 83 رياضيا من بينهم 63 لاعبا و20 لاعبة، موزعين على 17 لعبة، منها 14 رياضة فردية وثلاث رياضات جماعية.

ويشارك لاعب الجمباز وجدي بوعلاق للمرة الثانية في الألعاب الأولمبية، وينهي اللاعب التونسي الأسبوع الجاري تحضيراته من خلال معسكر بإيطاليا.

وقال بوعلاق -صاحب الميدالية الذهبية في الألعاب العربية الأخيرة بالدوحة ديسمبر/كانون الأول 2011- إن تحضيراته بلغت أعلى مستوياتها قبل انطلاق منافسات الجمباز في الأولمبياد للتألق وتحقيق ما عجز عنه في أول مشاركة أولمبية له في أثينا 2004, عندما فشل في الأمتار الأخيرة في إدراك الدور النهائي.
وجدي بوعلاق ينهي تحضيراته الأسبوع الجاري من خلال معسكر بإيطاليا (الجزيرة نت)
تشريف تونس
وفي حديث للجزيرة نت، قال بوعلاق "حلمي هو تشريف راية تونس وإحراز ميدالية، وسأبذل قصارى جهدي لاعتلاء منصة التتويج".

ويحمل 4 مصارعي جودو آمال الرياضة التونسية، وهم فيصل جاء بالله (فئة أكثر من 100 كيلوغرام) في الذكور, وهدى ميلاد (فئة 70 كيلوغراما)، ونهال شيخ روحو (فئة أكثر من 78 كيلوغراما), وهناء المرغني (فئة 78 كيلوغراما).

وأكد المدير الفني لمنتخب تونس للجودو فائز الحمامي أن تحضيرات الرباعي التونسي المؤهل للأولمبياد أوشكت على اختتامها، بعد معسكر أول في تونس ثم معسكر ثان يجري حاليا في اليابان, بالنسبة لمنتخب الفتيات، وفي مصر بالنسبة إلى اللاعب فيصل جاء بالله.

وقال الحمامي -في تصريحات خاصة للجزيرة نت- إن لاعبي الجودو الأربعة هم أبطال أفريقيا كل في اختصاصه, ولكن البون يبدو شاسعا بين المشاركة على الصعيد الأفريقي وفي الألعاب الأولمبية، وأضاف "نأمل أن يحرز أحد الأربعة ميدالية، رغم صعوبة المهمة".

وتكاد حظوظ الرياضيين التونسيين في اعتلاء منصة التتويج ومعانقة الميداليات تكون مقتصرة على رياضة السباحة عبر البطل العالمي والأولمبي أسامة الملولي, صاحب ذهبية بيكين 2008، والمبارزة التي تشهد مشاركة ستة مبارزين, وألعاب القوى التي ستكون ممثلة بخمسة عدائين، أبرزهم وصيفة بطلة العالم لألعاب القوى 2011 بكوريا الجنوبية في مسابقة 3000 متر موانع.

وستكون الرياضة التونسية حاضرة في الألعاب لأول مرة بثلاث لعبات جماعية، وهي كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة.
سبق لتونس أن توجت في المحافل الأولمبية بسبع ميداليات، منها ذهبيتان وفضيتان وثلاث برونزيات, وذلك في ثلاثة اختصاصات جميعها فردية وهي الملاكمة وألعاب القوى والسباحة
معسكر إعدادي
ودخل المنتخب التونسي لكرة السلة في معسكر إعدادي ببلجيكا بعد أن خاض مباراتين وديتين ضد المنتخب الإسباني انهزم في كليهما.
 
وأكد المدير الفني لمنتخب تونس لكرة السلة عادل التلاتلي أن فريقه بات جاهزا لمقارعة عمالقة الكرة البرتقالية في لندن، رغم أن المهمة لن تكون سهلة بالنظر إلى المستوى العالي لمنافسي زملاء صالح الماجري في الدور الأول.

وأضاف التلاتلي -الذي قاد تونس لإحراز بطولة أفريقيا 2011- أن المنتخب التونسي لم يصل بعد إلى المستوى الثاني لتصنيف منتخبات كرة السلة, "وسنواجه كلا من نيجيريا والولايات المتحدة والأرجنتين وفرنسا وليتوانيا، وهي منتخبات من المستوى الأول باستثناء نيجيريا، الحلم مشروع ولكنه بعيد المنال، ومهمتنا تشريف كرة السلة التونسية والعربية".

وسبق لتونس أن توجت في المحافل الأولمبية بسبع ميداليات، منها ذهبيتان وفضيتان وثلاث برونزيات, وذلك في ثلاثة اختصاصات جميعها فردية، وهي الملاكمة وألعاب القوى والسباحة.

وسجل العداء محمد القمودي اسمه بأحرف الذهب في تاريخ الأولمبياد، عندما أهدى تونس 4 ميداليات إحداها ذهبية في ثلاث دورات أولمبية متتالية، وهي طوكيو 1964 ومكسيكو 1968 وميونخ 1972.

وبعد 40 عاما، أحرز السباح أسامة الملولي ميدالية ذهبية في أولمبياد بيكين 2008 في اختصاص 1500 متر سباحة حرة.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات