لندن ستسمح بمشاركة المحجبات بالأولمبياد
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 21:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 21:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/29 هـ

لندن ستسمح بمشاركة المحجبات بالأولمبياد

سيتاح للرياضيات المحجبات المشاركة في أولمبياد لندن (الجزيرة)

أكدت بريطانيا الخميس أنها ستسمح لرياضيات مسلمات محجبات بينهن قطريات بالمشاركة بكل حرية في منافسات الألعاب الأولمبية بلندن نهاية الشهر الحالي.

وقالت الخارجية البريطانية إن أربع لاعبات قطريات بينهن محجبات سيشاركن في منافسات الأولمبياد، مشيرة إلى أن بينهن لاعبات محجبات قادرات على المنافسة والحصول على ميداليات.

وأضافت في تقرير ينشر الأسبوع المقبل أن دورة أولمبياد لندن أتاحت للمشاركات المحجبات "المنافسة بحرية تامة وبمساواة كاملة مع الأخريات".

وورد في التقرير الذي سينشر على المواقع الإلكترونية لسفارات بريطانيا في دول الخليج العربي أن قطر ستمثلها الرامية بهية منصور الحمد (رماية البندقية), والعداءة نور حسين المالكي (العدو لمسافة مائة متر)، والسّباحة ندى وفا عركجي، بالإضافة إلى اللاعبة آية مجدي في منافسات كرة الطاولة.

ونقل التقرير عن اللجنة الأولمبية القطرية قولها إن "باب التوقعات مفتوح بخصوص إمكانية فوز المشاركات القطريات بميداليات ذهبية ومنافسة المشاركات الأخريات من دول غربية". وقالت اللجنة "نتمنى تحقيق إنجازات وميداليات في الدورة, لكننا لم نضع أي ضغط على لاعباتنا بضرورة تحقيق الميداليات، والهدف هو كسر حاجز الخوف من المشاركة في الأولمبياد".

وأضافت اللجنة القطرية أن "الحجاب لا يمثل أي عائق بالنسبة للمرأة لممارسة الرياضة، وقد حققت الكثير من اللاعبات إنجازات كبيرة وهن يضعن الحجاب, وهذه الخطوة تمثل حافزا كبيرا للسيدات لممارسة الرياضة", مشيرة إلى القرار الذي اتخذه مؤخرا مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) في زيورخ بالسماح للاعبات كرة القدم بارتداء الحجاب في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وهذه ليست المرة الأولى التي تشارك فيها رياضيات قطريات في منافسات رياضية، حيث دفعت قطر بثماني راميات في منافسات الرماية في دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة عام 2002 في بوسان بكوريا الجنوبية, وهي المشاركة النسائية الأولى لقطر في مثل هذه الدورات. 

وفي الألعاب الآسيوية (آسياد) بالدوحة عام 2006, حصلت قطر على ميداليتين برونزيتين، الأولى في منافسات الشطرنج نالتها اللاعبة "جو شن"، ونالت الثانية راميات منتخب قطر في منافسات البندقية من مسافة عشرة أمتار للفرق.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات