براءة بن همام من الرشوة وقلق بالفيفا
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/1 هـ

براءة بن همام من الرشوة وقلق بالفيفا

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي اليوم الخميس أنها رفعت عقوبة الإيقاف مدى الحياة عن رئيس الاتحاد الآسيوي السابق القطري محمد بن همام، والتي فرضها عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتهمة دفع رشى في انتخابات الأخير العام الماضي، وذلك لعدم وجود أدلة.

وضمت المحكمة ثلاثة قضاة هم الإسباني خوسيه ماريا ألونسو رئيسا، وعضوية فيليب ساندس (بريطانيا) ورومانو سوبيوتو (بلجيكا)، وقد صوت اثنان مع القرار في مصلحة بن همام وواحد ضده. وقالت المحكمة في بيان رسمي لها اليوم الخميس إنها لاحظت غياب "أي دليل مباشر" ضد بن همام.

وجاء في البيان "قبلت محكمة التحكيم الرياضي استئناف بن همام وألغت قرار لجنة الأخلاق في الفيفا، ورفعت الإيقاف مدى الحياة" الذي اتخذه الاتحاد الدولي لاتهامه بأنه اشترى أصواتا في حملته لانتخابات رئاسة الفيفا العام الماضي ودفعه رشى بمبلغ 40 ألف دولار لاتحادات الكونكاف في اجتماع عقد في بورت أوف سباين بترينيداد وتوباغو يومي 10 و11 مايو/أيار 2011.

وتابعت "لم يتم تقديم أي دليل مباشر إلى المحكمة يمكّنها من إقامة صلة علاقة بين بن همام ووجود فعلي للمال في ترينيداد وتوباغو، ونقل هذا المال في حقيبة أو بطريقة أخرى غير ذلك، وتسليمه إلى أعضاء اتحاد الكاريبي لكرة القدم بهدف تشجيعهم على التصويت لصالح السيد بن همام".

وأكدت المحكمة أنه بعد دراسات معمقة واستنادا إلى الأدلة التي قدمت إليها، لم تصل إلى الاستخلاص بقناعة بأن التهم الموجهة إلى بن همام قائمة.

وسحب بن همام الذي كان أحد نواب رئيس الفيفا، ترشيحه ثم مثل يوم 29 مايو/أيار 2011 أمام لجنة الأخلاق التابعة للفيفا التي أوقفته بشكل مؤقت خلال فترة التحقيق، قبل أن يشطب مدى الحياة.

الفيفا قلق
في المقابل أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم عن "قلقه" جراء قرار محكمة التحكيم الرياضي رفع الإيقاف مدى الحياة عن رئيس الاتحاد الآسيوي السابق بن همام.

وذكر في بيان رسمي أن "قرار محكمة التحكيم يشير إلى أن براءة بن همام لم تثبت بعد".

وأضاف البيان "في المقابل، أخذ الفيفا علما بقرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي اتخذه مطلع الأسبوع الحالي بصدد فتح تحقيق بحق بن همام ووقفه من كل نشاط كروي" في قضية أخرى.

وكان الاتحاد الآسيوي قد أصدر قرارا بوقف بن همام 30 يوما مؤقتا بسبب ما اعتبره "أشياء تحيط بمفاوضات وتنفيذ عقود محددة وعمليات مصرفية بين حسابات الاتحاد وحسابه الشخصي إبان تولي بن همام الرئاسة".

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان "لا يزال السيد محمد بن همام تحت الإيقاف المؤقت من قبل الاتحاد الآسيوي بنصيحة من قرار لجنة الانضباط يوم 16 يوليو/تموز الجاري لمدة 30 يوما، لانتهاكات محتملة لنظام الاتحاد الآسيوي وقواعد الانضباط والأخلاق".

المصدر : الفرنسية

التعليقات