نهائي فرنسا بين ديوكوفيتش ونادال

epa03255306 Novak Djokovic of Serbia & afp_Spain's Rafael Nadal
undefined

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش -المصنف أول في البطولة والعالم- لأول مرة في تاريخه نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى للتنس (غراند سلام) والمقامة على ملاعب رولان غاروس، ليواجه يوم الأحد الإسباني رافائيل نادال الثاني وحامل اللقب.

وتأهل ديوكوفيتش بفوزه على السويسري روجيه فيدرر الثالث 6-4 و7-5 و6-3، في حين تأهل نادال بفوزه على مواطنه دافيد فيرر السادس 6-2 و6-2 و6-1، ليلتقي اللاعبان في رابع نهائي على التوالي، في الغراند سلام، بعدما حسم الصربي الثلاثة الأخيرة (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز 2011 وأستراليا 2012).

ويسعى ديوكوفيتش إلى إحراز اللقب للمرة الأولى كي يحقق الرباعية الكبرى، أو ما يحلو للمراقبين تسميتها بـ"ديوكو سلام"، ليكون ثالث لاعب يحقق هذا الإنجاز بعد الأميركي دونالد بادج (1938) والأسترالي رود لايفر (1962 و1969).

كما يسعى "ديوكو" إلى اللقب السادس الكبير في مسيرته الاحترافية والرابع على التوالي بعد تتويجه العام الماضي في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز، وهذا العام في بطولة أستراليا المفتوحة.

وثأر الصربي من فيدرر الذي كان أخرجه من دور الأربعة العام الماضي، وحقق فوزه الثاني عشر عليه مقابل 14 خسارة في 26 مباراة بينهما حتى الآن، في حين فشل فيدرر، بطل 2009، في بلوغ النهائي للمرة السادسة في مسيرته الاحترافية، وهو الذي أهدر فرصا عديدة لحسم المجموعات لصالحه لأنه كان صاحب الأسبقية في كسر الإرسال.

وقال ديوكوفيتش "إنه حلم بالتأكيد. الآن سأستمتع بهذا الفوز وأفكر بعد ذلك في المباراة النهائية". واعتبر أن رافائيل هو "المرشح للقب" قائلا "أتمنى أن تكون المباراة أقل من مواجهتنا في نهائي بطولة أستراليا" في إشارة إلى الخمس ساعات و53 دقيقة التي استغرقتها.

والتقى اللاعبان 32 مرة آخرها في 20 مايو/أيار الماضي في نهائي دورة روما، عندما فاز الإسباني 7-5 و6-3. ويتفوق نادال على ديوكوفيتش بـ18 فوزا مقابل 14 خسارة.

يذكر أن الإيطالية سارة إيراني (21) تلتقي غدا السبت في نهائي السيدات مع الروسية ماريا شارابوفا (2).

المصدر : وكالات