مصر تغيب للمرة الأولى منذ عام 1968 عن نسختين متتاليتين من المسابقة (غيتي-أرشيف)

فشل منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في التتويج بالمسابقة في بلوغ نهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية على التوالي بعد تعادله مع منتخب أفريقيا الوسطى 1-1 اليوم في مباراة الإياب ضمن الدور التمهيدي الثاني للتصفيات.

وعلى ملعب بارتيلمي بوغاندا في العاصمة بانغي وأمام عشرين ألف متفرج، ودعت مصر مبكرا التصفيات بعد هذه النتيجة بسبب خسارتها على أرضها -في ملعب برج العرب بالإسكندرية دون حضور جمهور لأسباب أمنية- منذ نحو أسبوعين 2-3 أمام هذا المنتخب المتواضع المصنف 93 عالميا.

وكانت مصر في حاجة إلى الفوز بفارق هدفين لانتزاع التأهل، لكنها تلقت هدفا عبر القائد فوكسي كيثيفواما بضربة رأس في الدقيقة 23 قبل أن يدرك عماد متعب العائد لتشكيلة مصر التعادل بعد كرة عرضية من البديل أحمد تمساح في الدقيقة 71.

وضغط فريق المدرب الأميركي بوب برادلي من أجل تسجيل مزيد من الأهداف، لكن لاعبيه أهدروا أكثر من فرصة ودفعوا غاليا ثمن خسارتهم على أرضهم، ليفشلوا مجددا في التأهل للبطولة التي أحرزوا لقبها سبع مرات.

الثانية على التوالي
وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1968 التي تغيب فيها مصر عن نسختين متتاليتين. وكانت مصر -التي أحرزت اللقب بين 2006 و2010 تحت إشراف المدرب حسن شحاتة- حلت أخيرة في تصفيات 2012 وراء النيجر وجنوب أفريقيا وسيراليون.

يذكر أن الدور التمهيدي الثاني للتصفيات يتنافس فيه 28 منتخبا يلعبون ذهابا وإيابا. وفي الدور الثالث يلعب الـ14 منتخبا المتأهلون من الدور الثاني مع الـ16 منتخبا المشاركون في نهائيات أمم أفريقيا 2012، ليتأهل في النهاية 15 منتخبا يضاف إليهم منتخب جنوب أفريقيا المضيف.

وقرر الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) إقامة البطولة في الأعوام الفردية لتفادي تزامنها مع نهائيات كأس العالم، وهو ما انجر عنه إقامة البطولة في 2012 و2013 على التوالي.

المصدر : وكالات