العراقي سلام شاكر (يمين) في محاولة لاستخلاص الكرة من المصري أحمد سيد محمد (الفرنسية)


وضع منتخب العراق قدما في نصف نهائي كأس أمم العرب التاسعة لكرة القدم المقامة في السعودية حتى السادس من الشهر المقبل، بعد أن حقق فوزه الثاني وجاء على حساب منتخب مصر الأولمبي 2-1 مساء الأربعاء في جدة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة التي شهدت أيضا فوز منتخب السودان على نظيره اللبناني 2-صفر.

في المباراة الأولى، افتتح صالح جمعة لمصر في الدقيقة 45 من ركلة جزاء، لكن مصطفى كريم عادل بعد أربع دقائق للعراق ثم منح علاء عبد الزهرة هدف الفوز للعراق في الدقيقة 74. وفي الثانية، سجل هدفي السودان محمد عنكبة في الدقيقة 55 ومعاوية فداسي في الدقيقة 84.

ورفع العراق رصيده إلى ست نقاط بعد أن فاز في الجولة الأولى على لبنان 1-صفر، يليه السودان بأربع نقاط، في حين تجمد رصيد مصر عند نقطة واحدة أحرزتها من تعادلها مع السودان 1-1 لتتقلص آمالها في التأهل، وتذيل لبنان الترتيب من دون رصيد، وكان ودع منذ الدور الأول.

ويكفي العراق -المتوج باللقب أربع مرات- التعادل في مباراته الثالثة والأخيرة من الدور الأول مع السودان السبت المقبل للبقاء في الصدارة وانتزاع بطاقة المجموعة إلى نصف النهائي.

يذكر أن أول كل مجموعة يتأهل مباشرة إلى نصف النهائي، فضلا عن المنتخب الذي يحتل أفضل مركز ثان في المجموعتين الثانية والثالثة. ويلعب اليوم الخميس ضمن المجموعة الأولى منتخب فلسطين مع السعودية.

ويستعد منتخب العراق بقيادة البرازيلي زيكو عبر هذه البطولة لاستكمال مبارياته في الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، حيث تعادل في مباراتيه الأوليين مع الأردن وعُمان بنتيجة واحدة 1-1 في المجموعة الثانية التي تضم أيضا أستراليا واليابان.

ويفتقد منتخب العراق عددا من اللاعبين البارزين بينهم يونس محمود ونشأت أكرم وعلي رحيمة وهوار ملا محمد ولؤي صلاح.

أما منتخب مصر الأولمبي الذي فرط بالفوز في المباراة السابقة أمام السودان، فيستعد بقيادة مدربه -الدولي السابق- هاني رمزي للمشاركة في أولمبياد لندن الشهر المقبل، حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات البرازيل وبيلاروس ونيوزيلندا.

المصدر : وكالات