دربي إيبيري ناري بين إسبانيا والبرتغال

بات المنتخب الإسباني على بعد مباراتين فقط من تحقيق إنجاز غير مسبوق في تاريخ كرة القدم، ففي حالة تتويجه بلقب كأس الأمم الأوروبية المقامة ببولندا وأوكرانيا سيصبح أول منتخب يتوج بثلاثة ألقاب متتالية في البطولات الكبرى.

ويتأهب المنتخب الإسباني اليوم الأربعاء لمواجهة نظيره البرتغالي في الدور نصف النهائي للبطولة بمدينة دونيتسك الأوكرانية، وفي حالة تأهله إلى النهائي سيلتقي مع الفائز في المباراة الثانية من الدور نفسه، والتي تجمع بين المنتخبين الألماني والإيطالي الخميس في العاصمة الأوكرانية كييف.

ويأمل الإسبان في التأهل للنهائي ليصبح منتخبهم على بعد خطوة واحدة من تحقيق إنجاز غير مسبوق، بأن يكون أول منتخب يحصد ثلاثة ألقاب متتالية في البطولتين الكبيرتين (كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية)، حيث سبق له الفوز بلقب يورو 2008 ثم كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

ويتسم اللقاء الإيبيري غدا بقدر كبير من الإثارة، بسبب العدد الهائل من النجوم بين صفوف كل من الفريقين، والطريقة المتوقعة من كلا الفريقين في التعامل مع اللقاء.

وفيما تمثل المباراة خطوة جديدة للمنتخب الإسباني نحو تحقيق لقبه الكبير الثالث على التوالي، فإن المنتخب البرتغالي يسعى إلى تحقيق الحلم وإحراز اللقب الأول له في البطولة الأوروبية، بعدما أهدر هذه الفرصة سابقا في يورو 2004 عندما استضافت بلاده البطولة بخسارته أمام المنتخب اليوناني في المباراة النهائية.

وإلى جانب ذلك، يمتلك كلا الفريقين سجلا بارزا في مواجهة الآخر خاصة في السنوات القليلة الماضية، وكانت المواجهة الرسمية الأخيرة بينهما لصالح المنتخب الإسباني، حيث تغلب على نظيره البرتغالي بهدف دون رد في دور 16 لكأس العالم 2010، بينما كان آخر لقاءات الفريقين على الإطلاق لصالح المنتخب البرتغالي الذي تغلب على نظيره الإسباني (4/0) وديا العام الماضي.

المصدر : دويتشه فيله