كولينا: عدم إقرار الهدف خطأ مشؤوم
آخر تحديث: 2012/6/21 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل : القمة الإسلامية الطارئة تنطلق في إسطنبول لبحث قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل
آخر تحديث: 2012/6/21 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/2 هـ

كولينا: عدم إقرار الهدف خطأ مشؤوم

كولينا دافع بشدة عن تجربة التحكيم الخماسي (الأوروبية)

دافع رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الإيطالي بييرلويجي كولينا عن النظام التجريبي للتحكيم الخماسي، لكنه أقر بما وصفه بـ"الخطأ المشؤوم" الذي ارتكبه حكام مباراة إنجلترا وأوكرانيا بعدم احتساب هدف صحيح للأخيرة ضمن منافسات كأس أمم أوروبا 2012.

وكان الأوكراني ماركو ديفيتش سدد كرة في مرمى إنجلترا في الدقيقة 62 من المباراة التي فاز فيها منتخب الأسود الثلاثة على أوكرانيا 1-صفر بالجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة، وأخرجها جون تيري بعد أن تجاوزت خط مرمى الحارس جو هارت، لكن الحكم المجري فيكتور كاساي لم يحتسبها رغم وجود حكم خامس على خط المرمى.

ولم يكن هذا الهدف لو احتسب لينقذ أوكرانيا من الخروج المبكر، إلا أن ذلك لم يشفع لكاساي الذي كان واحدا من بين أربعة حكام استبعدوا من البطولة يوم الأربعاء كجزء من معايير تصفية الحكام قبل دور الثمانية. واختير الإنجليزي هوارد ويب -الذي أدار نهائي كأس العالم 2010- لتحكيم مباراة التشيك والبرتغال اليوم الخميس بافتتاح دور الثمانية.

وقال كولينا إنه سيكون من الظلم أن يتعرض كاساي لمزيد من الضغط عقب هذا الخلاف. وقد أدى ما وقع في المبارة إلى تجدد الدعوات لتطبيق تكنولوجيا مراقبة خط المرمى. وكتب رئيس الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) جوزيف بلاتر -على حسابه على موقع تويتر- أنه بعد ذلك الخطأ "لم تعد تكنولوجيا خط المرمى احتمالا، بل أصبحت ضرورة".

وأكد الحكم الإيطالي -الذي يعد أفضل حكم في تاريخ اللعبة قبل اعتزاله في 2005- أن قرار استبعاد كاساي لم يقوض نظام وضع حكمين إضافيين جانب المرمى، والذي كان خاضعا للتجرية في دوري أبطال أوروبا وفي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لمدة ثلاث سنوات وأخضع للتجربة لأول مرة في بطولة كبرى.

الكرة الأوكرانية تجاوزت خط المرمى الإنجليزي ولم يحتسب الهدف (الأوروبية)

القرار للفيفا
ورغم الخطأ التحكيمي الفادح، دافع اليويفا عن تجربة التحكيم الخماسي، مؤكدا أن قرار استخدام تكنولوجيا خط المرمى يعود إلى الفيفا.

وقال السكرتير العام لليويفا جياني إنفانتينو إن "الفيفا هو الذي يتخذ القرار في هذا الشأن، لقد أجرينا تجربة الدفع بحكمين مساعدين عند المرميين ولم تسفر سوى عن خطأ واحد في ألف حالة، إنها تجربة إيجابية للغاية".

وأوضح أن "ما حدث في مباراة أوكرانيا وإنجلترا مجرد سوء حظ ولا يجب أن يمنعنا ذلك من الشعور بالسعادة بشأن العمل الذي قدمناه على مدار الأعوام  الثلاثة الماضية، لم نر أيضا دقة بنسبة 100% في تكنولوجيا خط المرمى".

يذكر أن نظام الدفع بحكمين لمراقبة المرمى أثبت نجاعته في مناسبتين سابقتين بأمم أوروبا 2012 عندما لم يحتسب هدف البرتغالي بيبي الذي لم تتجاوز كرته خط مرمى ألمانيا، وفي مرة ثانية عندما احتسب هدف لإيطاليا من كرة رأسية سددها أنطونيو كاسانو تجاوزت خط مرمى إيرلندا.

ومن المقرر أن يتخذ المجلس الدولي لكرة القدم قراره بشأن تطبيق تكنولوجيا خط المرمى من عدمه خلال الاجتماع المقرر في مدينة زيوريخ السويسرية في الخامس من الشهر المقبل، وذلك بعد أربعة أيام فقط من اختتام يورو 2012.

المصدر : وكالات