فند منتخب اليونان مجددا كل توقعات المراقبين، وفجّر مفاجأة من العيار الثقيل عندما حجز بطاقة التأهل إلى دور الثمانية بفوزه على روسيا أقوى المرشحين في المجموعة 1-صفر، ليرافق التشيك التي قضت بدورها على آمال جارتها بولندا في مواصلة المشوار بالفوز عليها بالنتيجة ذاتها مساء السبت، ضمن منافسات الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى ببطولة أمم أوروبا المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الأول من الشهر المقبل.
 
على الملعب الوطني في العاصمة البولندية وارسو، أهدى يورغوس كاراغونيس (35 عاما) التأهل لليونان -بطلة ومفاجأة بطولة 2004- بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع في الشوط الأول.

وتساوت اليونان نقاطا مع روسيا في المركز الثاني برصيد أربع لكل منهما، بيد أن المنتخب الإغريقي حجز بطاقته بفضل المواجهة المباشرة التي حسمها في صالحه.

وردت اليونان بفوزها الاعتبار لنفسها بعد خسارتيها السابقتين أمام روسيا بالذات في الدور الأول لنسختي 2004 (1-2) و2008 (صفر-1)، وحرمت منافسها من مواصلة المشوار في البطولة القارية التي وصلت إلى دورها نصف النهائي في النسخة الأخيرة. وهو الفوز الرابع لليونان على روسيا في 22 مباراة بينهما مقابل 13 خسارة و5 تعادلات.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها اليونان ربع النهائي في أربع مشاركات لها في العرس القاري حتى الآن، وكانت الأولى عام 2004 عندما توجت باللقب، فيما خرجت من الدور الأول عامي 1980 في مشاركتها الأولى في النهائيات و2008.

في المقابل، ودعت روسيا البطولة للمرة الرابعة من الدور الأول وفشل مدربها الهولندي ديك أدفوكات في توديعها بإنجاز أفضل من عام 2008، إذ بخسارة أمس يكون خاض مباراته الأخيرة مع الدب الروسي قبل الإشراف على فريق أيندهوفن الموسم المقبل.

هدف ييراتشيك أبكى ملايين البولنديين (الفرنسية)

نهاية الحلم
وعلى الملعب البلدي في فروكلاف، سجل بيتر ييراتشيك (71) هدف التشيك الوحيد وهدفه الثاني في البطولة، ليحكم على البلد المضيف بتوديع الدورة مبكرا.

ورفعت التشيك رصيدها إلى ست نقاط بعد أن خسرت أمام روسيا 1-4 في الجولة الأولى، ثم تغلبت على اليونان 2-1 في الثانية، فيما تجمد رصيد بولندا عند نقطتين إثر تعادلها مع اليونان وروسيا بنتيجة واحدة 1-1.

وخسر المدرب البولندي فرانشيسك سمودا الرهان بفشله في قيادة النسور البيضاء إلى فوزهم الأول في العرس القاري وتخطي الدور الأول وبانهزامه في المواجهة الأولى مع التشيك في النهائيات القارية والثالثة على صعيد المشاركات الرسمية.

مباراتا التشيك واليونان في دور الثمانية:
* وارسو (بولندا)    الخميس 21 يونيو/حزيران   18.45 ت غ     التشيك-ثاني المجموعة الثانية
* غدانسك (بولندا)   الجمعة 22 يونيو/حزيران    18.45 ت غ    اليونان-أول المجموعة الثانية

المصدر : وكالات