وضع منتخب ألمانيا بقيادة هدافه المتألق ماريو غوميز قدما في دور الثمانية لبطولة كأس أمم أوروبا 2012 وقلص حظوظ هولندا وصيفة بطل العالم إلى أدنى مستوى بفوزه عليها 2-1 مساء الأربعاء، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية للبطولة المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الأول من الشهر المقبل.

وحسمت ألمانيا المباراة -التي جرت على ملعب ميتاليست في مدينة خاركيف بأوكرانيا- في شوطها الأول عبر هدفين لغوميز في الدقيقتين 24 و38 ليرد الجميل إلى مدربه يواخيم لوف الذي منحه الثقة كاملة، ودفع به للمرة الثانية على التوالي في التشكيلة الأساسية، رغم اتجاه معظم الترشيحات قبل بداية البطولة نحو زميله المخضرم ميروسلاف كلوزه مهاجم لاتسيو الإيطالي.

ورفع مهاجم بايرن ميونيخ الألماني رصيده في البطولة إلى ثلاثة أهداف ليقتسم صدارة قائمة الهدافين مع الروسي آلان دزاغوييف برصيد ثلاثة أهداف لكل منهما. وسجل روبن فان بيرسي هدف حفظ ماء الوجه للطاحونة الهولندية بالبطولة في الدقيقة 73.

وبفضل فوزه الثاني بعد الأول على البرتغال 1-صفر، تصدر المانشافت المجموعة برصيد ست نقاط، في حين مني فريق الطواحين بخسارته الثانية على التوالي بعد الأولى المفاجئة أمام الدانمارك صفر-1 في الجولة الأولى، فبقي في ذيل الترتيب من دون رصيد.

وكانت البرتغال فازت على الدانمارك 3-2 في وقت سابق الأربعاء في مباراة مثيرة ضمن المجموعة ذاتها، ليقتسم الفريقان المركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقاط، بعد خسارة الأول أمام ألمانيا وفوز الثاني على هولندا في الجولة الأولى.

وكانت المباراة بمثابة معركة بين بطلين قاريين، ألمانيا التي توجت بالكأس أعوام 1972 و1980
و1996 وهو رقم قياسي، وهولندا التي توجت بها مرة واحدة عام 1988، وانتهى اللقاء الـ39 بين الجارين بفوز الأولى بواقعيتها وانضباطها، فيما شاب أداء لاعبي هولندا التسرع وعدم التفاهم. وكانت المواجهات الـ38 السابقة انتهت بفوز ألمانيا 14 مرة وهولندا عشر مرات وتعادلا 14 مرة.

مباراتا الجولة 3 بالمجموعة 2 الأحد المقبل:
* خاركيف (أوكرانيا)  البرتغال - هولندا 18:45 ت.غ
* لفيف (أوكرانيا)     الدانمارك - ألمانيا 18:45

المصدر : وكالات