أنعش منتخب التشيك آماله في بلوغ دور الثمانية، وعوض خسارته الأولى بعد فوزه اليوم 2-1 على نظيره اليوناني، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الأولى لبطولة كأس أمم أوروبا 2012 التي تتواصل في بولندا وأوكرانيا حتى الأول من الشهر المقبل.

على ملعب "مييسكي" في فروكلاف البولندية، جاء الهدفان التشيكيان في الدقائق الست الأولى من اللقاء عبر بتر ييراتشيك (3) وفاتشلاف بيلار (6)، ليصبح صاحب أسرع ثنائية في تاريخ المسابقة، قبل أن ينجح اليونانيون في تقليص الفارق في الشوط الثاني عبر البديل ثيوفانيس غيكاس (53) بعد خطأ فادح لحارس المرمى التشيكي بيتر تشيك.

وكان أمام المنتخب اليوناني كثير من الوقت للعودة في النتيجة، إلا أن محاولاته الهجومية وجدت دفاعا تشيكياً منظما حال دون تسجيل اليونانيين لهدف التعادل.

وكان المنتخب التشيكي الذي يدربه ميكال بيليك ووصيف بطل 1996، استهل مشواره في النهائيات بالخسارة أمام روسيا 1-4، لكنه نجح اليوم في التعويض على حساب اليونانيين الذين أخرجوه من الدور نصف النهائي لنسخة 2004 بالفوز عليه بالهدف الذهبي 1-صفر.

وأصبح وضع اليونان -التي كانت خسرت أمام تشيكوسلوفاكيا بطلة 1976 (1-3) في الدور الأول من نسخة 1980- صعبا جدا، خصوصا أنها اكتفت بالتعادل (1-1) في الجولة الأولى أمام بولندا التي تلتقي لاحقا مع روسيا.

وقد تشهد مباراة بولندا وروسيا تأهل الأخيرة في حال فوزها لأنها سترفع رصيدها إلى ست نقاط، مقابل ثلاث للتشيك ونقطة لكل من اليونان وبولندا، وبما أنها فازت على التشيك، فالأفضلية ستكون لمصلحتها في حال فوز الأخيرة على بولندا في الجولة الأخيرة السبت المقبل وخسارة فريق المدرب الهولندي ديك أدفوكات أمام اليونان.

مباراتا الجولة الثالثة للمجموعة الأولى السبت المقبل:
* فروكلاف (بولندا)   التشيك - بولندا     18.45 ت غ
* وارسو (بولندا)      اليونان - روسيا    18.45

المصدر : وكالات