"الكاهنة الكبرى" إينو مينيغاكي ستوقد الشعلة الأولمبية عن طريق "أشعة الشمس" (غيتي إيميجز)

ينظم غدا الخميس حفل إيقاد الشعلة الأولمبية لألعاب لندن، التي تنطلق يوم 27 يوليو/تموز المقبل، وفقا للتقاليد بجبل الأوليمب مهد الألعاب الأولمبية القديمة باليونان، قبل أن تصل إلى المملكة المتحدة.

وسينظم الحفل بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ، ورئيس اللجنة المنظمة لدورة ألعاب لندن سيباستيان كو، والعديد من المسؤولين باللجنة الأولمبية الدولية والسلطات البريطانية واليونانية.

ومن المتوقع أن يحضر الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس في وقت لا تزال فيه بلاده تبحث عن تشكيل حكومة بعد الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي.

وستقوم "الكاهنة الكبرى" التي ستؤدي دورها الممثلة إينو مينيغاكي بإيقاد الشعلة الأولمبية عن طريق "أشعة الشمس". ثم ستسلم وفقا للطقوس إلى حاملها الأول اليوناني سبيروس يانيوتيس بطل العالم بالسباحة (10 كلم) ثم تسلم بعد ذلك إلى الملاكم البريطاني ألكسندر لوكوس (19 عاما) وهو ابن مهاجر يوناني.

وتستمر رحلة الشعلة باليونان لمدة أسبوع، بزيارة خمسة مواقع أثرية كبرى بما فيها الأكروبوليس، قبل أن تصل يوم 17 مايو/أيار الحالي إلى الملعب الأولمبي العتيق بالعاصمة أثينا حيث أقيمت النسخة الأولى من الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1896، وستسلم الشعلة إلى الوفد البريطاني عقب حفل ليلي.

وسيكون آخر الحاملين للشعلة باليونان الرباع اليوناني بيروس ديماس ولاعب الجمباز الصيني لي نينغ، الذي كان آخر الحاملين للشعلة الأولمبية بدورة بكين 2008 حيث أوقدها في ملعب "عش الطائر" يوم 8 أغسطس/آب 2008 خلال حفل الافتتاح.

اضغط على الصورة للتكبير

رحلة 70 يوما
وتنطلق الرحلة البريطانية للشعلة يوم 19 مايو/أيار الحالي في جنوب غرب إنجلترا، وتستغرق سبعين يوما و12875 كيلومترا، حتى حفل الافتتاح المقرر يوم 27 يوليو/تموز في لندن.

وستغادر الشعلة مرة واحدة بريطانيا حيث تتجه إلى أيرلندا لأن اللجنة الأولمبية الدولية قررت إلغاء المراحل الدولية بعد أربع سنوات من الحوادث التي حصلت بالعديد من البلدان بينها فرنسا، خلال المسيرة الدولية للشعلة قبل أولمبياد بكين 2008.

كما ألغت اللجنة الأولمبية الدولية زيارة الشعلة للدول المجاورة كما كان الأمر عام 2010 خلال رحلتها ضمن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في فانكوفر (كندا) عندما توقفت بالولايات المتحدة.

ولأول مرة بتاريخ الألعاب، سيتم نقل مراسم إيقاد الشعلة الأولمبية مباشرة عبر شبكة الإنترنت. وتواصل الشعلة تقليد الألعاب الاولمبية القديمة في أولمبيا، حيث تظل موقدة طيلة أيام المنافسة، وهو تقليد أعيد عام 1936 خلال دورة الألعاب الأولمبية في برلين.

المصدر : الفرنسية