مورينيو قاد الميرينغي إلى الظفر بلقب الليغا للمرة الأولى منذ عام 2008 (غيتي إيميجز)

أعلن اليوم نادي ريال مدريد بطل الدوري الإسباني لكرة القدم أنه جدد عقد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لمدة أربع سنوات حتى صيف عام 2016.

وذكر النادي على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت أنه أنهى جميع التفاصيل المتعلقة بتجديد العقد وقد وقع مورينيو عليه، وقال "ريال مدريد وجوزيه مورينيو توصلا إلى اتفاق لتجديد العقد الذي يربط بينهما حتى 30 يونيو/حزيران 2016".

وأضاف "لقبا الدوري 2012 وكأس الملك (كأس إسبانيا) 2011 التي أحرزناها للمرة الأولى منذ 18 عاما، هما أهم لقبين أحرزهما المدرب".

وكان العقد الأولي الذي وقعه مورينيو لدى انتقاله إلى ريال مدريد صيف عام 2010 قادما من إنتر ميلان الإيطالي يستمر حتى عام 2014، وقد جدده لسنتين إضافيتين.

ونجح مورينيو في موسمه الأول في قيادة فريقه للتتويج بكأس إسبانيا، قبل أن يقوده خلال الموسم الحالي إلى اللقب المحلي للمرة الأولى منذ عام 2008 ووضع حدا لسيطرة غريمه التقليدي على اللقب في السنوات الثلاث الأخيرة.

وحصد ريال مدريد بإشراف مورينيو مائة نقطة من 38 مباراة في الدوري (رقم قياسي)، لكنه فقد لقب الكأس المحلية من الدور ربع النهائي على يد برشلونة الذي يخوض النهائي يوم الجمعة المقبل أمام أتلتيك بلباو على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة مدريد.

كما خرج النادي الملكي من الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونيخ الألماني، على غرار برشلونة الذي أقصي من طرف تشلسي الإنجليزي المتوج السبت الماضي باللقب على حساب الفريق البافاري.

مورينيو: ليس هناك بطولة أخرى تحمسني (الفرنسية)

أرقام فريدة
يذكر أن مورينيو بات أول مدرب يحرز لقب الدوري في بطولات البرتغال وإنجلترا وإيطاليا وإسبانيا، وثالث مدرب يحرز لقب الدوري في أربع بطولات مختلفة بعد الإيطالي جوفتني تراباتوني (إيطاليا وألمانيا والبرتغال والنمسا) والنمساوي أرنست هابل (هولندا وبلجيكا وألمانيا والنمسا).

كما أن مورينيو هو ثالث مدرب يحرز لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا مرتين مع فريقين مختلفين (بورتو 2004 وإنتر ميلان 2010) بعد هابل (فيينورد 1970 وهامبورغ 1983) والألماني أوتمار هيتسفيلد (بوروسيا دورتموند 1997 وبايرن ميونيخ 2001).

وكان مورينيو قد أعلن عقب قيادة النادي الملكي إلى لقب الليغا بأنه لا يوجد أي دوري يحمسه الآن، وقال "أحرزت حتى الآن البطولات التي تهمني ويتعلق الأمر ببطولة دوري بلادي والبطولات الثلاث الأهم في أوروبا، ليس لدي طموح للفوز بلقب بطولة في بلد آخر، ليست هناك بطولة أخرى تحمسني".

وكان مورينيو الذي ولد في 26 يناير/كانون الثاني 1963، انتقل إلى ريال مدريد عام 2010 بعد قيادته إنتر ميلان إلى ثلاثية تاريخية (الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا).

وقاد مورينيو أيضا بورتو إلى اللقب المحلي عامي 2003 و2004 ودوري أبطال أوروبا 2004، وتشلسي الإنجليزي إلى لقب الدوري عامي 2005 و2006، ثم إنتر ميلان إلى اللقب المحلي عامي 2009 و2010.

المصدر : وكالات