مؤتمر الفيفا سيعقد يوم الجمعة المقبل في بودابست (غيتي)

عين الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمرة الأولى سيدة أفريقية في المجلس التنفيذي للاتحاد، كما أعطى الضوء الأخضر لمنتخب كوسوفو بخوض مباريات دولية ودية، واختار مسؤولا ليقود الإصلاحات اللازمة لتنقية صورة الفيفا بعد الادعاءات المتعلقة بالفساد.

وتقرر تعيين رئيسة اتحاد الكرة في بوروندي لايديا نسيكيرا في المجلس التنفيذي، ويتوقع أن يجرى تقديمها رسمياً خلال مؤتمر الفيفا في بودابست بالمجر الجمعة المقبل.

وستكون نسيكيرا مسؤولة في المجلس عن كرة قدم السيدات وكأس العالم  للسيدات واللجنة المنظمة في الفيفا لمنافسات كرة القدم في الدورات الأولمبية.

وسمح المجلس التنفيذي المجتمع في بودابست للاتحادات الـ208 الأعضاء في الفيفا، ببدء خوض المباريات الودية أمام منتخب كوسوفو.

وأعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في فبراير/شباط 2008، وكانت تسعى منذ ذلك الحين إلى المشاركة في البطولات الرياضية على المستوى الدولي، في ظل رفض صربيا الاعتراف باستقلالها.

ومن بين القرارات التي اتخذت أمس الاثنين قبل مؤتمر الفيفا، إعلان المجلس التنفيذي معارضته للسماح باستخدام أي ألعاب نارية في ملاعب كرة القدم، وذلك إثر اقتراح من رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر.

من جانب آخر، عين المجلس التنفيذي دومينيكو سكالا رئيسا مستقلا للجنة الحسابات التي تشكلت ضمن عملية الإصلاح في الاتحاد. وذكر الفيفا أنه تقدم "خطوة كبيرة أخرى" في طريق الإصلاحات عبر تعيين سكالا متخصص تمويل الشركات، بناء على اقتراح لجنة الحكم المستقلة.

كما حدّد الفيفا تاريخ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2013 موعداً لانطلاق نهائيات كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاماً) في الإمارات، على أن تقام المباراة النهائية يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

وكانت الإمارات قد نالت شرف الاستضافة يوم 3 مارس/آذار 2011، علماً بأنه سبق لها أن استضافت بنجاح بطولة العالم دون سن الـ20 عام 2003، كما حققت نجاحاً في استضافة بطولتي العالم للأندية عامي 2009 و2010.

المصدر : وكالات