شارابوفا (يسار) اعتلت منصة التتويج للمرة الثانية هذا العام (غيتي إيميجز)

احتفظت الروسية ماريا شارابوفا بلقب دورة روما الدولية للتنس، خامسة دورات الألف نقطة للأساتذة (ماسترز)، البالغة جوائزها 2.95 مليون يورو للرجال و2.05 مليون للسيدات، بفوزها على الصينية نا لي 4-6 و6-4 و7-6 (7-5) في نهائي توقف مرتين بسبب الأمطار، الأمر الذي تسبب في تأجيل نهائي الرجال الذي كان مقررا بعد نهاية نهائي السيدات.

وكانت الأمطار قد أوقف المباراة بعد ساعتين و44 دقيقة من اللعب حيث فازت الصينية في المجموعة الأولى 6-4، وأنهت شارابوفا الثانية بالنتيجة ذاتها ثم تقدمت في الثالثة 4-1 والإرسال في حوزتها وكانت على وشك أن تنهيها.

لكن نا لي بطلة دورة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) التي تنطلق بعد أسبوع، استجمعت قواها وأحرزت أربعة أشواط متتالية لتتقدم 5-4 قبل أن تعادل شارابوفا 5-5 و6-6، وقررت اللاعبتان بالاتفاق مع حكم المباراة تأجيل الشوط الفاصل إلى حين توقف الأمطار.

وعندما تحسنت الظروف الجوية بعد ساعتين و10 دقائق، أكملت اللاعبتان الشوط الفاصل 7-5 تحت أمطار خفيفة فانتهى في مصلحة شارابوفا (25 عاما) التي اعتلت منصة التتويج للمرة الثانية هذا العام بعد دورة شتوتغارت قبل ثلاثة أسابيع ورفعت بالتالي رصيدها إلى 26 لقبا.

والفوز هو السابع لشاربوفا على نا لي في 11 مواجهات مباشرة بينهما بدأت بخمسة انتصارات متتالية للروسية بين 2005 و2009، ثم أربعة متتالية للصينية بين 2009 و2011، قبل أن تعود المبادرة لشاربوفا في 2012 حيث سبق أن هزمت لي بربع نهائي دورة ميامي الأميركية على 6-3 و6-صفر.

من جانبها، خاضت نا لي (30 عاما) اليوم النهائي الـ12 في مسيرتها ووقف رصيدها عند خمسة ألقاب آخرها في رولان غاروس العام الماضي، لكنها ستستعيد المركز السابع في التصنيف العالمي الذي سيصدر غدا من الفرنسية ماريون بارتولي.

يذكر أنه تقرر تأجيل نهائي الرجال بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافائيل نادال إلى يوم غد الاثنين على الساعة 13:00 بتوقيت غريتنش بسبب الأمطار.

المصدر : وكالات