الأولمبية تفاوض بشأن رياضيات السعودية

Dalma Rushdi Malhas of Saudi Arabia riding on the horse Flash Top Hat to compete in the jumping individual round B match of the equestrian event at the 2010 Youth Olympic Games in Singapore on August 24, 2010. AFP PHOTO / HO / Duan Zhuoli / SYOGOC
undefined

قال البلجيكي جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الأحد في موسكو إن المفاوضات متواصلة مع المملكة العربية السعودية بشأن المشاركة النسائية في دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في لندن، وذلك بعد عشرة أيام على إعلان المملكة نيتها عدم إشراك أي رياضية في وفدها.

وقال روغ في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع بين اللجنة الأولمبية وتجمع اللجان الأولمبية الوطنية في العاصمة الروسية موسكو، إن "المفاوضات مستمرة ونحن ننتظر أجوبة سريعة بشأن هذا الأمر".

وكان الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية نواف بن فيصل أكد الأربعاء الماضي أن السعودية لا تتبنى أي مشاركة نسائية في الأولمبياد والبطولات الدولية المختلفة، ليبقي الباب مفتوحا أمام اللجنة الأولمبية بتوجيه دعوات إلى "السعوديات المقيمات في الخارج لتكون المشاركة في الإطار المناسب التي تتفق مع الشريعة الإسلامية".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانونا قبل أعوام يفرض على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل في الدورات الأولمبية توافقا مع الميثاق الأولمبي.

ويرجح أن تكون الفارسة السعودية دلما محسن ملحس (18 عاما) الرياضية السعودية الوحيدة التي ستشارك في أولمبياد لندن. وكانت ملحس أول سعودية تشارك في دورة عالمية، وتحديدا في دورة الألعاب الأولمبية الأولى للشباب التي أقيمت بسنغافورة في 2010، وذلك في فئة قفز الحواجز ضمن منافسات الفروسية، كما كانت أول خليجية تحرز ميدالية أولمبية بعد أن نالت برونزية فئة الفردي.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008 باستثناء ثلاث دول هي السعودية وقطر وبروناي، لكن قطر أعلنت مؤخرا إشراك ثلاث رياضيات في أولمبياد لندن، كما كثفت في الفترة الأخيرة من الأنشطة الرياضية الخاصة بالمرأة وكانت نتائج سيداتها في دورة الألعاب العربية في الدوحة أواخر العام الماضي لافتة، خصوصا في الرماية والجمباز.

بدورها أعلنت بروناي عن إشراك رياضية أو أكثر في أولمبياد لندن الذي ينطلق يوم 27 يوليو/تموز ويتواصل حتى 12 أغسطس/آب المقبلين.

المصدر : الفرنسية