سباق "فورمولا 1" في البحرين بموعده

Toyota's Formula One driver Jarno Trulli of Italy drives during a training session at the Bahrain International Circuit in
undefined

قال الاتحاد الدولي للسيارات في بيان اليوم الجمعة إن سباق جائزة البحرين الكبرى ضمن بطولة العالم لفورمولا واحد سيقام في موعده هذا الشهر، وذلك بعد أسابيع من الجدل حول الوضع السياسي في المملكة.

وأعلن الاتحاد الدولي في بيانه أنه حصل على إفادات أمنية منتظمة من مسؤولين دبلوماسيين رفيعي المستوى في البحرين وأنها وفرت شعورا بإمكانية إقامة السباق.

وأضاف بيان الاتحاد أنه "واستنادا إلى المعلومات المتوفرة حاليا فان الاتحاد الدولي للسيارات على قناعة بأن كل الإجراءات الأمنية الضرورية اتخذت مما يتيح تنظيم سباق بطولة العالم للفورمولا واحد".

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب الخميس في نيويورك عن "قلقه من الاستخدام المفرط للقوة" ضد متظاهرين في البحرين.

ونقل المتحدث مارتن نسيرسكي عن بان قوله أنه "يناشد جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس والامتناع عن اللجوء إلى العنف".

والتقى بعض مسؤولي فرق السيارات المشاركة في سباق جائزة الصين الكبرى بيرني ايكليستون مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم للفورمولا- 1 الخميس في شنغهاي.

وأعلن ايكليستون أن السباق لا يزال على الجدول رغم الحوادث الأخيرة التي شهدتها قرى شيعية في البحرين.

وأضاف إن "السباق على الجدول وسنشارك فيه إلا في حال قامت السلطات في البلاد بإلغائه"، قائلا "عندما نذهب إلى بلد معين، علينا احترام الطريقة التي يدار بها وقوانينه.

وأعطى الاتحاد الدولي للسيارات الضوء الأخضر لإقامة السباق في بيان بعد ذلك بساعات دون أن ينتظر وصول رئيس الاتحاد جان تود إلى شنغهاي.

والبحرين هي أول بلد في الشرق الأوسط يستضيف سباقا للجائزة الكبرى، وتعلق السلطات في البحرين أهمية كبرى على السباق الذي ألغي في العام الماضي، وذلك ضمن سعيها للتأكيد على استقرار الأوضاع بعد أشهر من الاضطرابات.

المصدر : وكالات