بلاتر يقبل دعوة كونغرس البرازيل

FIFA president Joseph Blatter (R) gestures next to FIFA secretary general Jerome Valcke (L) during a press conference following an executive meeting on March 30, 2012 at the World football governing body's headquarters in Zurich.
undefined

قال عضو بمجلس الشيوخ البرازيلي (الكونغرس) يوم الثلاثاء إن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر سيُستقبل في المجلس، بعد أسبوع واحد من رفض استقبال أمينه العام الفرنسي جيروم فالكه على خلفية الأزمة التي أثارتها تصريحاته بشأن تأخر الاستعدادات لاستضافة نهائيات كأس العالم 2014.

وكانت لجنة التربية والثقافة والرياضة التابعة لمجلس الشيوخ قد رفضت الأسبوع الماضي استقبال فالكه الذي كان مقررا أن يزور البرازيل هذا الأسبوع بعد أكثر من شهر من انتقاداته التي تسببت بأزمة في مارس/آذار الماضي بين الفيفا والبرازيل.

وصرح فالكه وقتها أن البرازيل بحاجة إلى "ركلة في المؤخرة" من أجل حثها على تسريع العمل، وأن الفيفا ضاق ذرعا من التأخير الحاصل في أعمال البنى التحتية، خصوصا المطارات والفنادق قبل عامين من انطلاق المونديال.

وكان الاتحاد الدولي قد قرر الإبقاء على فالكه كمحاور بينه وبين البرازيل رغم الأزمة التي تسبب بها. وكان مقررا أن يلتقي فالكه الأربعاء مع مسؤولي مجلس الشيوخ البرازيلي ووزير الرياضة ألدو ريبيلو، لكن اللجنة قالت إنها لا ترغب إلا في استقبال بلاتر.

وعقب اجتماع مع ريبيلو يوم الثلاثاء، أعلن رئيس اللجنة النائب روبرتو ريكياو أنه تلقى رسالة من بلاتر أكد فيها قبوله الدعوة، كما أكد الوزير أن الأزمة مع الفيفا انتهت، وقال إن "الاتحاد الدولي قدم اعتذاراته.. يجب أن نتجاوز هذه المسألة ونمضي قدما وننهي برنامجنا"، مضيفا "ليست هناك تأخيرات كبيرة في تجديد الملاعب أو بنائها في أفق مونديال 2014".

ويتخوف الخبراء من تأخر أشغال التجديد في المطارات الأكثر ازدحاما، والنقل الحضري الذي يشهد فوضى كبيرة، حيث تشير التوقعات إلى أن بعض المشاريع قد تنتهي بعد المونديال.

وكان مقررا أن يلتقي فالكه بوزير الرياضة ريبيلو لمناقشة مشروع قانون حول تنظيم مونديال 2014 يتضمن على الخصوص الترخيص ببيع الكحول في الملاعب. ويتعين المصادقة على القانون -الذي تم التصويت عليه في مجلس النواب- من قبل مجلس الشيوخ قبل التوقيع عليه من طرف رئيسة البلاد ديلما روسيف.

المصدر : وكالات