منافسات الدور الحاسم ستقام بنظام الدوري من مرحلتين اعتبارا من 3 يونيو/حزيران المقبل (الفرنسية)
كشفت قرعة كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل 2014 عن مهمة صعبة تنتظر ممثلي  العرب الخمسة في التصفيات الآسيوية, حيث أسفرت القرعة التي سحبت اليوم الجمعة في كوالالمبور عن مجموعتين متوازنتين:

المجموعة الأولى: كوريا الجنوبية وإيران وأوزبكستان وقطر ولبنان.

المجموعة الثانية: أستراليا والعراق والأردن وعمان واليابان.

وتقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وإيابا اعتبارا من 3 يونيو/حزيران المقبل، حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات في البرازيل. ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين ذهابا وإيابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضا مع خامس أميركا الجنوبية.

وقد حضر حفل إعلان القرعة مدربو المنتخبات المتأهلة وبعض المسؤولين فيها، أبرزهم الفرنسي بول لوغوين (مدرب عمان) والبرتغالي كارلوس كويروش (مدرب إيران) والبرازيلي زيكو (مدرب العراق) والعراقي عدنان حمد (مدرب الأردن) وتشوي كانغ هي (مدرب كوريا الجنوبية) والألماني ثيو بوكير (مدرب لبنان).

وشارك في سحب القرعة النجمان الإيراني مهدي مهديفيكا والياباني تسونياسو مياموتو. ووزعت المنتخبات العشرة المتأهلة على خمسة مستويات حسب تصنيف الفيفا الأخير الصادر مطلع الشهر الجاري، فجاءت أستراليا وكوريا الجنوبية في المستوى الأول، واليابان وإيران في الثاني، وأوزبكستان والعراق في الثالث، وقطر والأردن في الرابع، وعمان ولبنان في الخامس.

وروعي في القرعة منتخب اليابان بطل آسيا المدعو للمشاركة في كأس القارات بالبرازيل الصيف المقبل، فوضع في الخانة الخامسة لتسهيل برنامج مبارياته.

ونال المنتخب الأسترالي التصنيف الأعلى من بين جميع المنتخبات العشرة المتأهلة، إذ تفوق على نظيره الياباني الذي كان أسقطه في نهائي كأس آسيا مطلع عام 2011 في الدوحة.

كما أخذت مباريات الجولة السادسة الأخيرة من الدور الثالث يوم 29 فبراير/شباط الماضي بالاعتبار في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي (فيفا)، فتقدمت أستراليا بالتالي مركزين لتصبح في المركز العشرين، في حين تراجعت اليابان ثلاثة مراكز وباتت في المركز الثالث والثلاثين.

وكانت أستراليا قد فازت على السعودية 4-2 في الجولة الأخيرة التي خسرت فيها اليابان أمام أوزبكستان صفر-1. أما التصنيف الثاني في آسيا فقد ذهب لكوريا الجنوبية وليس لليابان، وذلك بعدما ارتقت الأولى أربعة مراكز لتحتل المركز الثلاثين في العالم.

وجاء تصنيف المنتخبات العشرة المتأهلة إلى الدور الرابع على النحو التالي: أستراليا (في المركز الـ20 بتصنيف الفيفا الأخير)، كوريا الجنوبية (30)، اليابان (33)، إيران (51)، أوزبكستان (67)، العراق (76)، الأردن (83)، قطر (88)، عمان (92) ولبنان (124).

وكانت منتخبات كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية واليابان وأستراليا قد مثلت القارة الآسيوية في مونديال جنوب أفريقيا 2010، وذهبت بطاقة الملحق إلى نيوزيلندا على حساب البحرين.

يذكر أن كوريا الجنوبية صاحبة أفضل إنجاز آسيوي في نهائيات كأس العالم، عندما بلغت نصف النهائي في مونديال 2002 الذي استضافته مع اليابان.

المصدر : وكالات