فالك (يمين) ووزير الرياضة البرازيلي ألدو ريبيلو خلال مؤتمر صحفي مطلع العام الحالي (الأوروبية)

قدم الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جيروم فالك اعتذارا رسميا إلى البرازيل، بعد تصريح أدلى به بشأن تأخر الأخيرة في تحضيراتها لاستضافة مونديال 2014، وتسبب في موجة من ردود الفعل الغاضبة في البرازيل.

وكشف مكتب وزير الرياضة في البرازيل ألدو ريبيلو أن فالك اعتذر في رسالة وجهها إليه، وقال فيها "أريد أن أقدم اعتذاري إلى كل من شعر بالإهانة جراء تصريحاتي". وأضاف -في الرسالة التي كتبها باللغة البرتغالية الرسمية في البرازيل- أن تصريحاته ترجمت بشكل غير صحيح.

وكان فالك أشار الجمعة الماضية إلى أن البرازيل بحاجة إلى "ركلة في المؤخرة" من أجل حثها على تسريع العمل، وأن الفيفا ضاق ذرعا من التأخر الحاصل في أعمال البنى التحتية خصوصا المطارات والفنادق، قبل عامين من انطلاق المونديال.

واعتبر فالك في رسالته أنه تم تفسير تصريحاته بشكل خاطئ لأن مصطلح "ركلة في المؤخرة" يعني باللغة الفرنسية حث المرء على القيام بأمر ما بشكل أسرع، وتترجم إلى "سرّعوا من الوتيرة"، وبأن الترجمة البرتغالية حملت الجملة معنى أقوى بكثير.

"تافه ومتشدق كبير"
ووصف كانديدو فاكاريزا -وهو رئيس مجلس النواب البرازيلي- فالك بأنه "شخص غير مرغوب فيه" في البلاد. كما قال اثنان من أعضاء لجنة برلمانية خاصة بالقانون المنظم لكأس العالم، وهما نجم كرة القدم المعتزل روماريو ورينان فيليو رئيس اللجنة، إن تصريحات الرجل الثاني في الفيفا "غير مقبولة".

كما اعتبر ماركو أوريليو غارسيا -وهو أحد مستشاري الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف- أن فالك "تافه" بسبب انتقاداته لتأخر البرازيل في التحضيرات الخاصة بمونديال 2014.

وقال غارسيا -في تصريحات أدلى بها في مدينة هانوفر الألمانية، حيث كانت الرئيسة روسيف تقوم بزيارة رسمية، ونقلتها صحيفة "أوغلوبلو" البرازيلية يوم الاثنين- إن فالك "استبعد" كمحاور للحكومة البرازيلية لأنه "شخص تافه ومتشدق كبير".

وفي سياق متصل، قال أحد مساعدي وزير الرياضة البرازيلي إن الكرة الآن أصبحت في ملعب الفيفا. وأضاف "نحن بانتظار رد فعل من جانب الفيفا، إلى جانب رد فعل فالك، نحن ننتظر تعيين محاور جديد".

واعترف المصدر بأن هناك مخاوف من أن يكون لتصريح فالك تأثير سلبي على التصويت الحاسم للقانون العام المنظم لكأس العالم، الذي سيجرى اليوم في لجنة خاصة من أعضاء مجلس النواب، وغدا الأربعاء في جلسة عامة.

المصدر : وكالات