الفارس الفرنسي مايكل بارزالونا قائد الجواد مونتروسو خلال تتويجه (الفرنسية)

توج الجواد الإماراتي مونتروسو بكأس دبي العالمية للخيول التي تعد أرفع أمسية للسباقات في العالم إذ يبلغ مجموع جوائز سباقاتها 27.25 مليون دولار، وأقيمت على مضمار "ميدان" في دبي بحضور 65 ألف متفرج.

وأعاد مونتروسو المنتمي لإسطبلات غودولفين الإماراتية الإمارات إلى الواجهة بعدما غابت عن الألقاب منذ عام 2007 حين أحرز الجواد إنفاسور اللقب، كما أنها تقدمت على الولايات المتحدة بفارق لقب واحد (8 ألقاب مقابل 7).

وجاء فوز الإمارات بكأس دبي العالمية التي تبلغ جائزتها 10 ملايين دولار مدويا، بعدما احتكرت المراكز الثلاثة الأولى، إذ حل الجوادان كابوني وبلانتور في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

يذكر أن بداية السباق لم تكن لصالح مونتروسو الذي قاده الفارس الفرنسي مايكل بارزالونا، قبل أن يبدأ التقدم في الأمتار الأخيرة متفوقا على كابوني المنتمي أيضا لغودولفين بقيادة الفارس الإماراتي أحمد الكتبي وبلانتيور المنتمي لنيوماركت ويقوده الفارس ماركو بوتي.

ويبلغ الجواد مونتيروسو من العمر خمس سنوات وسبق أن احتل المركز الثالث في نسخة العام الماضي من السباق عندما أحرز الجواد الياباني فكتوريا بيسا اللقب.

الجواد سيتي سكيب فاز بشوط سوق دبي الحرة البالغة جوائزه 5 ملايين دولار (رويترز)

تسعة سباقات
وامتازت النسخة الحالية من كأس دبي العالمية بإقامة تسعة سباقات للمرة الأولى، ستة منها ضمن تصنيف الفئة الأولى، وتتنوع أرضياتها بين العشب والرمل الصناعي، وفي مسافاتها من السرعة (1000 متر) والتحمل (3200 متر).

كما اتسعت رقعة المشاركة لتشمل 13 دولة من خمس قارات وهي فرنسا وبريطانيا وإيرلندا وألمانيا من القارة العجوز، وأستراليا ممثلة لقارة أوقيانوسيا، واليابان وهونغ كونغ، وسنغافورة والبحرين، وقطر والإمارات من آسيا، والولايات المتحدة من أميركا الشمالية، وجنوب أفريقيا من أفريقيا.

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من أهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال أسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الأميركية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (الآرك).

المشاركة العربية
وكانت المشاركة العربية مميزة في الأمسية. وفيما يلي الفائزون ببقية السباقات الثمانية:
- سيتي سكيب لمالكه السعودي خالد بن عبد الله آل سعود بشوط سوق دبي الحرة البالغة جوائزه 5 ملايين دولار.
- كريبتون فاكتور لمالكه البحريني فوزي عبد الله ناس بشوط بطولة دبي غولدن شاهين (مليونا دولار).
- أفريكانا ستوري لفريق غودولفين الإماراتي بشوط غودولفين للميل (مليون دولار).
- أوبينيون بون لغودولفين أيضا بشوط الكأس الذهبية (مليون دولار).
- تي أم فريد تكساس للشيخ القطري جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني بشوط بطولة دبي كحيلة كلاسيك (250 ألف دولار).
- الجواد الفرنسي سيرس دي إيغلز بشوط دبي شيماء كلاسيك البالغة جوائزه 5 ملايين دولار.
- الجواد الأميركي دادي لونغ بشوط دربي الإمارات (مليونا دولار).
- الجواد الأسترالي أورتينسيا بشوط القوز (مليون دولار).

المصدر : وكالات