البريطاني باتون (يمين) تقدم على الألماني فتيل بطل العامين الماضيين (الفرنسية)

أحرز البريطاني جنسون باتون الذي ينافس ضمن فريق ماكلارسين مرسيدس المركز الأول ضمن المرحلة الأولى لسباق جائزة أستراليا الكبرى اليوم الأحد على حلبة ألبرت بارك في مالبورن، محققا بداية قوية في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

وفوز اليوم هو الـ13 لباتون (32 عاما) في مسيرته ضمن بطولة الفورمولا واحد التي خاض فيها حتى الآن 209 سباقات، وشهدت تتويجه بطلا للعالم عام 2009. كما أنه فوزه الثالث في السباق الأسترالي بعد 2009 مع براون جي بي، و2010 مع ماكلارين.

وقد خطف باتون، الذي انطلق من المركز الثاني خلف زميله ومواطنه لويس هاميلتون، الصدارة منذ البداية، مستفيدا من خطأ للأخير، ونجح في الحفاظ على الصدارة حتى النهاية، وتقدم على الألماني سيباستيان فيتل (رد بول) حامل اللقب في العامين الماضيين، وهاميلتون بطل 2008.

وعلق باتون على الفور بالقول "إنه يوم رائع"، مضيفا "هذا الفوز يظهر العمل المهم الذي قمنا به"، كما نال إشادة فيتل الذي قال بدوره "كان باتون سريعا جدا اليوم، وأنا سعيد بنقاط المركز الثاني".

بقية المراكز
وفي بقية المراكز، حل سائق ريد بول الثاني الأسترالي مارك ويبر رابعا بفارق زمني ضئيل جدا عن هاميلتون، في حين كان المركز الخامس للإسباني فرناندو ألونسو على فيراري.

وحل الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر) سادسا، يليه الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس) سابعا، والمكسيكي سيرجيو بيريز (ساوبر) ثامنا، والأسترالي دانييل ريكياردو (تورو روسو) تاسعا والبريطاني باول دي ريستا (فورس إنديا) عاشرا.

وكان الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس أي أم جي) بطل العالم سبع مرات (رقم قياسي) أبرز المنسحبين من السباق بسبب عطل في علبة تغيير السرعات، فضلا عن البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) لاصطدامه بسيارة مواطنه برونو سينا (وليامس رينو).

ويقام السباق التالي في الموسم الحالي في ماليزيا في الـ25 من الشهر الجاري.

- ترتيب بطولة العالم
1- باتون      25 نقطة
2- فيتل       18 نقطة
3- هاميلتون  15 نقطة
4- ويبر      12 نقطة
5- ألونسو   10 نقاط

- ترتيب الصانعين
1- ماكلارين     40 نقطة
2- ريد بول      30 نقطة
3- ساوبر         12 نقطة
4- فيراري       10 نقاط

المصدر : وكالات