مأساة أبيدال بين الصدمة والتعاطف
آخر تحديث: 2012/3/16 الساعة 22:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/16 الساعة 22:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ

مأساة أبيدال بين الصدمة والتعاطف

برشلونة وأبيدال احتفظا بسرية نبأ وضع الأخير على قوائم الانتظار لزرع كبد قبل عام (الفرنسية-أرشيف)

نال اللاعب الفرنسي المخضرم إيريك أبيدال نجم برشلونة الإسباني تعاطفا ومساندة غير محدودين، بعدما فاجأ الأطباء الجميع بالكشف عن حاجته لإجراء عملية زرع كبد في الأسابيع القليلة المقبلة، وصدموا جميع متابعي "البلوغرانا" بهذا النبأ المحزن.

وفند الأطباء ما ساد من اعتقاد بأن عملية استئصال ورم في الكبد التي أجراها قبل عام قد نجحت، على اعتبار أن أبيدال (32 عاما) عاد بعدها بشهرين إلى صفوف الفريق الكتالوني ليسهم في الفوز 3-1 على مانشستر يونايتد الإنجليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وعلقت إذاعة "راك 1" مساء أمس بأن "ذلك لم يكن متوقعا على الإطلاق، كان الاعتقاد السائد هو أن أبيدال استعاد عافيته بشكل جيد". يشار إلى أن برشلونة واللاعب نفسه احتفظا بسرية نبأ وضع أبيدال على قوائم الانتظار لزرع كبد منذ مارس/آذار 2011.

وحرص أبيدال على حضور تدريبات الفريق الخميس ونال تأييدا وتشجيعا هائلين من زملائه، كما انهالت على اللاعب رسائل المساندة من زملائه في المنتخب الفرنسي وحتى من لاعبي ريال مدريد الغريم التقليدي لبرشلونة.

وكان مفترضا أن ينصب كل اهتمام وسائل الإعلام والصحف على المدرب جيوسيب غوارديولا وقراره المرتقب بتجديد عقده لموسم آخر مع الفريق، ولكن "مأساة" أبيدال، صرفت الأنظار عن ذلك.

ووصفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية الرياضية أبيدال بأنه "الأيقونة العاطفية لفريق برشلونة"، كما اعتبرت أن الأنباء التي أكدها برشلونة في بيان أمس "صدمة صعبة للغاية".

أبيدال يحظى بشهرة كبيرة لدى جماهير البلوغرانا (الأوروبية)

مستقبل أبيدال
ونقلت صحيفة "سبورت" الإسبانية عن جان دانيال تشيتشي الاختصاصي الذي يتابع حالة أبيدال قوله إن "عملية زرع الكبد كانت واحدة من البدائل التي درست قبل عام، واعترف بأنه "ليس مرجحا بقوة" أن يستعيد أبيدال عافيته قبل كأس أمم أوروبا الصيف المقبل، مما يعني أنه لن يعزز صفوف المنتخب الفرنسي في البطولة.

في المقابل، كان رئيس المنظمة الإسبانية لزرع الأعضاء رافائيل ماتسانز أقل تفاؤلا، إذ اعتبر أن عودة أبيدال للملاعب أمر "معقد جدا"، قائلا لصحيفة ماركا الإسبانية إن "أبيدال يمكنه اللعب بعد العملية في أعلى مستوى، لكن كرة القدم رياضة فيها خطورة عند التلاحم، وأهم ما تقتضيه عمليات زرع الأعضاء هو تفادي تلقي أي ضربة في محيط مكان العملية والاحتياط من ذلك مدى الحياة".

من جهته اعتبر مدرب منتخب فرنسا لوران بلان "النبأ حزينا"، وقال "آمل أن يبرهن إيريك مجددا على ذهنية مرتفعة تمكنه من تجاوز هذه الضربة القاسية"، وأضاف "سأتناقش معه في الأمر" موضحا أن ما يهمه أساسا هو إيريك الإنسان.

يذكر أن أبيدال -الذي اعتنق الإسلام بعد زواجه من مسلمة- يحظى بشهرة كبيرة لدى جماهير برشلونة، كما حظي بتقدير رائع من زملائه منذ انضم للفريق الكتالوني في العام 2007 قادما من ليون الفرنسي.

المصدر : وكالات

التعليقات