منتخب سوريا سحق ماليزيا بثلاثية نظيفة في عمان بالأردن (رويترز)

تأهل منتخب الإمارات للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في لندن، بعد فوزه المثير على مضيفه أوزبكستان 3-2 بطشقند اليوم في الجولة السادسة الأخيرة للتصفيات الآسيوية، ليلتحق بمنتخبيْ اليابان وكوريا الجنوبية في التأهل المباشر، في حين التحق منتخب سوريا بنظيريه العماني والأوزبكي لخوض الملحق.
 
وكانت الإمارات بحاجة إلى الفوز أو التعادل للتأهل مباشرة، وحولت تخلفها بهدفين سجلهما أوليغ زوتييف (34) وفوزيل موساييف (47)، إلى فوز مثير وثمين بثلاثية تناوب على تسجيلها أحمد خليل (51 و55) وحبوش صالح (90+3).

وفي المجموعة ذاتها، تعادل منتخبا أستراليا والعراق سلبيا في مدينة غوسفورد الأسترالية، ليرفع العراق رصيده إلى خمس نقاط في المركز الثالث، وأستراليا إلى أربع في الرابع، علما بأنهما فقدا الأمل في المنافسة على بطاقة المجموعة المؤهلة مباشرة إلى النهائيات، أو حتى في الحصول على المركز الثاني للمشاركة في الملحق.

يذكر أن المنتخب الأولمبي العراقي تعرض لعقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) باعتباره خاسرا أمام الإمارات في الجولة الثالثة بثلاثية نظيفة، لإشراكه لاعبا حصل على إنذارين في مباراة ضمن الجولة الثالثة.

فرحة لاعبي اليابان بالتأهل (رويترز)

ثلاثة إلى الملحق
ورفع منتخب الإمارات رصيده إلى 14 نقطة بصدارة المجموعة الثانية ليحجز بطاقة التأهل المباشر إلى الأولمبياد، وينضم إلى كوريا الجنوبية واليابان اللتين ضمنتا تأهلهما في وقت سابق. وفي المقابل تجمد رصيد أوزبكستان عند ثماني نقاط، لكنها ستخوض الملحق مع منتخبيْ عمان وسوريا.

وقد يرتفع عدد مقاعد آسيا في أولمبياد لندن إلى أربعة، إذ إن منتخبات سوريا وعمان وأوزبكستان التي احتلت المركز الثاني في المجموعات الثلاث ستخوض ملحقا ضمن مجموعة واحدة وفي مدينة واحدة بفيتنام، ليتأهل بطلها لمواجهة منتخب السنغال ممثل أفريقيا في ملحق آخر للتأهل إلى النهائيات.

وفي السياق، هنأ رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان منتخب بلاده بالتأهل قائلا "إنني على ثقة بأن هذا الإنجاز التاريخي سيدفعكم إلى العمل بجد" لتحقيق مزيد من الإنجازات في الأولمبياد.

وجاء تأهل منتخب الإمارات الأولمبي إلى لندن 2012 خير تعويض عن الفشل الذريع للمنتخب الأول في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، حيث خرج من الدور الثالث باحتلاله المركز الرابع الأخير في مجموعته خلف كوريا الجنوبية ولبنان والكويت، إذ خسر في مبارياته الخمس الأولى قبل أن يحقق فوزا معنويا على لبنان في الجولة الأخيرة أواخر الشهر الماضي.

الأولى والثالثة
وفي منافسات المجموعة الأولى، تعادل المنتخب السعودي مع نظيره العماني 1-1. وافتتح حسين الحضري النتيجة لعمان (43) ثم عادل فهد المولد (57) للسعودية، لتضمن عمان تأهلها إلى الملحق بعدما رفعت رصيدها إلى ثماني نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة أمام قطر التي تعادلت سلبا مع كوريا الجنوبية في وقت سابق.

وفي المجموعة الثالثة، تأهل المنتخب السوري إلى الملحق بعد فوزه على نظيره الماليزي 3-صفر اليوم في العاصمة الأردنية عمان. وسجل مارديك مارديكيان (48 و68) وعمر السومة (81) الأهداف لترفع سوريا رصيدها إلى 12 نقطة مقابل 15 لليابان التي تغلبت على البحرين بثنائية نظيفة وحجزت بطاقة التأهل المباشر.

المصدر : وكالات