زيكو طالب بنقل المعسكرات الإعدادية للمنتخب خارج العراق (الأوروبية)

فاضل مشعل-بغداد

نجح الاتحاد العراقي لكرة القدم في إقناع البرازيلي زيكو مدرب المنتخب بالحضور إلى العاصمة بغداد بعد أن كان يكتفي بمناقشة الأمور الفنية بمدينة أربيل شمالي البلاد، وذلك بهدف إعداد برنامج تحضيرات تدعمه الحكومة لخوض المرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014، في أحسن الظروف.

وطالب المهاجم البرازيلي السابق للسيليساو أنتونيس كيوميرا المعروف باسم زيكو، بنقل المعسكرات الإعدادية للمنتخب خارج العراق قبل أن يبدأ في يونيو/ حزيران المقبل خوض أولى المواجهات مع الأردن ضمن مجموعته التي تضم اليابان وأستراليا وسلطنة عُمان والأردن.

وقال عضو اتحاد الكرة عامر غضبان للجزيرة نت إن زيكو (58 عاما) حاول إقناع مسؤولي الاتحاد بأن نقل معسكرات المنتخب خارج العراق وخوض مباريات استعدادية مع منتخبات عالمية كبيرة يتطلب ميزانية ضخمة.

وفي السياق قال أيضا الصحفي الرياضي محسن التميمي إن "طلب زيكو مطلب شعبي ويجب أن تلبيه الحكومة بتوفير المعسكرات التي تساعدنا في تسجيل حضور فعال ضمن هذه المجموعة الصعبة بتصفيات المونديال".

مجموعة صعبة
وبخصوص حظوظ المنتخب بالتصفيات الحاسمة، وصف الحكم الدولي عبد الجبار حسن المجموعة بالصعبة، باعتبار أن اليابان وأستراليا يملكان تاريخا حافلا بالمشاركات بالمونديال.

كما اعتبر أن منتخبي الأردن وعُمان سيكونان منافسين شديدين مذكرا بالذكريات المريرة معهما وخصوصا مع عُمان، في بطولات غرب آسيا وأمم آسيا وأمم الخليج.

ورغم تصدر العراق لمجموعته بالتصفيات التمهيدية، وتحقيقه خمسة انتصارات متتالية، فإن الشارع الرياضي بالعراق يشعر بشيء من القلق بشأن إمكانية الفشل في حجز بطاقة التأهل إلى العرس العالمي.

وقال لاعب فريق القوة الجوية حسن عبد النبي إن مبعث هذا القلق "هو الإحساس بضعف منظومة اتحاد الكرة وعدم تعامله بشكل جاد مع المدير الفني زيكو الذي لا يقيم في العراق وبالتالي لا يتابع الدوري المحلي الذي لا يكفل له اقتناص المواهب الشابة لتطعيم المنتخب، رغم أنه وعد بحجز بطاقة التأهل".

وكان المنتخب تأهل للمرة الأولى لنهائيات مونديال المكسيك 1986 بقيادة المدرب البرازيلي جورج فييرا الذي أقيل بقرار من رئيس اتحاد الكرة آنذاك عدي نجل الرئيس الراحل صدام حسين.

وخلفه برازيلي آخر هو إيفرستو الذي تمت استعارته من الاتحاد القطري حيث خرج العراق من الدور الأول بعد خسارة مشرفة لمبارياته الثلاث أمام باراغواي والمكسيك بنتيجة صفر -1 ومع بلجيكا 1-2.

المصدر : الجزيرة