أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الأربعاء استقالته على خلفية فشل منتخب بلاده في التأهل إلى الدور الرابع الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، بعد هزيمته اليوم أمام مضيفه الأسترالي.

وقال الاتحاد السعودي في بيان له "احتراما للجماهير السعودية ورغبة من الأمير نواف بن فيصل بن فهد كرئيس للاتحاد ومن أعضاء مجلس الإدارة في إعطاء الفرصة للتغيير والتطوير فقد قدم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم استقالتهم".

واعتذر الاتحاد السعودي للجماهير السعودية عن نتائج المنتخبات السعودية مؤخرا، وأضاف في البيان أنه "تم تكليف إدارة مؤقته لتسيير أعمال الاتحاد إلى أن يعاد انتخاب اتحاد جديد خلال الأشهر القليلة القادمة من خلال الجمعية العمومية للاتحاد".

وتابع "ستتولى الإدارة تسيير أعمال الاتحاد فيما ستحال القرارات الإستراتيجية وما يتعلق بالقرارات الخاصة بالموسم الرياضي القادم إلا للضرورة إلى مجلس إدارة الاتحاد القادم الجديد المنتخب، وستستمر كافة لجان وإدارات الاتحاد والأمانة العامة والأجهزة الفنية والإدارية للمنتخبات بأداء أعمالها حتى تشكيل مجلس الإدارة القادم ليتخذ حينها القرار الذي يراه مناسبا".

خيبة ثانية
وفشل المنتخب السعودي بقيادة المدرب الهولندي فرانك رايكارد في التأهل إلى الدور الرابع الحاسم بسقوطه الكبير أمام نظيره الأسترالي 2-4 بعد أن أنهى الشوط الأول متقدما 2-1 ضمن الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وكانت السعودية بحاجة إلى الفوز لضمان التأهل لكن خسارتها جمدت رصيدها عند ست نقاط وتراجعت إلى المركز الثالث، واستفادت عمان من الخسارة بانتزاعها المركز الثاني والبطاقة الثانية مع أستراليا بفوزها على تايلند 2-صفر حيث رفعت رصيدها إلى ثماني نقاط وبلغت الدور الحاسم للمرة الأولى في تاريخها.

وفشل منتخب السعودية أيضا في تعويض خيبة تصفيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا حين خرج من الملحق الآسيوي أمام نظيره البحريني.

يذكر أن "الأخضر" السعودي كان الممثل الوحيد لعرب آسيا في نهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية أعوام 1994 في الولايات المتحدة حين بلغ الدور الثاني و1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 في ألمانيا وخرج فيها من الدور الأول.

المصدر : وكالات