القطري سيباستيان سوريا محاولا المرور بالكرة بين الإيرانيين علي كريمي (يسار) وأشكان ديجاغا (الفرنسية)
حجز منتخب قطر بطاقة التأهل الثانية بعد تعادله مع مضيفه الإيراني 2-2 في طهران، ليفلت من "معجزة" البحرين التي دكت مرمى ضيفتها إندونيسيا بعشارية نظيفة اليوم في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة، ضمن الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

وظفر "العنابي" بالتالي بالبطاقة الثانية إلى الدور الرابع، إذ رفع رصيده إلى عشر نقاط، بعد أن كانت إيران المتصدرة (12 نقطة) ضامنة تأهلها من الجولة السابقة، وبات رصيد البحرين تسع نقاط، ولقيت إندونيسيا خسارتها السادسة.

وكانت قطر أقرب إلى حجز البطاقة الثانية للمجموعة الخامسة قبل الجولة السادسة الأخيرة من منافسات الدور الثالث، إذ إنها حتى في حال الخسارة أمام إيران كانت تملك فارقا كبيرا من الأهداف يحتم على البحرين تحقيق نتيجة "خيالية" لانتزاع التأهل منها.

وكان رصيد قطر تسع نقاط (سجلت 8 أهداف وتلقت 3)، مقابل ست نقاط للبحرين (سجلت 3 أهداف وتلقت 7). لكن حتى قبل أربع دقائق من نهاية المباراتين اليوم، كانت البحرين في طريقها إلى تحقيق المطلوب تماما، قبل أن يسجل محمد كسولا هدف التعادل لقطر الذي أهلها إلى الدور الرابع.

وسجل أشكان ديجاغا هدفي إيران (5 و51 من ركلة جزاء)، وردت قطر عبر خلفان إبراهيم (9 من ركلة جزاء) وكسولا (86).

يذكر أن ديجاغا الألماني الجنسية الإيراني الأصل خاض اليوم مباراته الأولى بألوان منتخب إيران، بعد أن كان بدأ مسيرته الكروية الدولية مع شباب منتخب ألمانيا.

فوز كاسح
وفي المباراة الثانية، تناوب على تسجيل أهداف البحرين العشرة إسماعيل عبد اللطيف (5 من ركلة جزاء و71 و90+4) ومحمد علي الطيب (15 و60 و66) ومحمود عبد الرحمن (34 من ركلة جزاء و41) وسيد ضياء (63 و82). كما أهدرت البحرين ركلتي جزاء، الأولى عبر إسماعيل عبد اللطيف (24)، والثانية لمحمد الطيب (84).

وما ساعد منتخب البحرين أكثر على بسط سيطرته التامة على المجريات هو إكمال ضيفه الإندونيسي المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الثانية بعد طرد لاعبه سامسيدار.

سيشهد الدور النهائي للتصفيات مشاركة عشرة منتخبات يتم توزيعها على مجموعتين تضم كل منها خمس فرق ليتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم مباشرة، في حين يجب على الفريقين الحاصلين على المركز الثالث خوض الملحق.

المصدر : وكالات