زامبيا تكافئ أبطالها بأمم أفريقيا
آخر تحديث: 2012/2/20 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/20 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/27 هـ

زامبيا تكافئ أبطالها بأمم أفريقيا

الآلاف من المشجعين كانوا في انتظار وصول منتخب "الرصاصات النحاسية" (الفرنسية)
أعلنت اليوم السلطات الرياضية في زامبيا أن كل لاعب من منتخب الشيبولوبولو (الرصاصات النحاسية) المتوج بطلا لأمم أفريقيافي كرة القدم سينال مكافأة قدرها 59 ألف دولار.

وقال وزير الرياضية الزامبي تيشيمبا كامبويلي إن الحكومة قررت منح مبلغ 59 ألف دولار لكل لاعب، "وهذا لا يتضمن ما يمكن أن تقدمه الشركات الخاصة".

وتعد هذه المكافأة معتبرة في بلد يقل فيه الناتج الإجمالي للفرد عن 1500 دولار سنويا.

وكان منتخب زامبيا أحرز لقب بطل كأس أمم أفريقيا في نسختها الـ28 بفوزه الأحد الماضي في ليبرفيل بالغابون على ساحل العاج 8-7 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وهو اللقب الأول لرجال المدرب الفرنسي هيرفيه رينار في تاريخ مشاركاته في البطولة الأفريقية، بعد أن فشل مرتين في المباراة النهائية عام 1974 و1994 أمام زائير (الكونغو الديمقراطية حاليا) ونيجيريا على التوالي.

رقصات فلكلورية زامبية مع الكأس الغالية (الفرنسية)
استقبال الأبطال
وكان الآلاف في استقبال المنتخب الزامبي أمس في لوساكا، كما استقبله اليوم أيضا الرئيس الزامبي مايكال ساتا، وقد تم بالمناسبة وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لضحايا سقوط الطائرة التي كانت تقل المنتخب الزامبي عام 1993.

وللمصادفة، أقيمت المباراة النهائية في العاصمة الغابونية ليبرفيل حيث تحطمت على سواحلها طائرة عسكرية كانت تقل منتخب زامبيا إلى السنغال لخوض مباراة في تصفيات الكأس القارية، وعلى متنها 30 شخصا بينهم 18 لاعبا.

وكانت هذه المرة الأولى التي يعود فيها منتخب زامبيا إلى ليبرفيل منذ تحطم الطائرة على سواحلها، وقد زار اللاعبون مكان التحطم لدى وصولهم إليها من غينيا الاستوائية، حيث خاضوا مباريات الأدوار الأول وربع ونصف النهائي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات