1.5 مليون مشجع في يورو 2012
آخر تحديث: 2012/2/2 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/2 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/10 هـ

1.5 مليون مشجع في يورو 2012

من أمام ملعب دونباس أرينا في دونيتسك بأوكرانيا (الجزيرة نت)

محمد صفوان جولاق-كييف

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2012" في أوكرانيا أن عدد مشجعي البطولة سيتجاوز 1.5 مليونا، وأنه تم بيع الجزء الأكبر من تذاكر حضور المباريات لمشجعين من 196 دولة حتى الآن، وسيستمر بيع ما تبقى منها حتى 29 من الشهر المقبل.

وأشار الإعلان إلى أن معظم المشجعين الذين اشتروا التذاكر هم من أوكرانيا وبولندا اللتين تستضيفان مباريات البطولة في يونيو/حزيران القادم، ثم من ألمانيا وهولندا والسويد، مع توقعات بأن تصطحب فرق إنجلترا وألمانيا وهولندا وفرنسا أعدادا كبيرة من مشجعيها دون تذاكر.

وأوضح أناتولي ديميانينكو -المدرب السابق لفريق نادي دينامو كييف وعضو اللجنة التنظيمية- للجزيرة نت أن عدد تذاكر البطولة يبلغ 1.4 مليونا، لكن من حق الفرق المشاركة اصطحاب مشجعين دون تذاكر، على أن لا تزيد أعدادهم عن 16% من قدرات استيعاب الملاعب، وأعداد هؤلاء ستتراوح بين مائة ومائتي ألف.

ولكن رغم حجم الإقبال على شراء التذاكر، تثير إجراءات الحصول على تأشيرات دخول أوكرانيا قلق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، فقد دعا ميشيل بلاتيني رئيس يويفا أوكرانيا وبولندا إلى تسهيل إجراءات حصول المشجعين على التأشيرات.

وأشار إلى أن المشجعين الروس لا يحتاجون لتأشيرة دخول إلى أوكرانيا، ولكنهم مطالبون بها لدخول بولندا، وبالعكس بالنسبة لمشجعي دول الاتحاد الأوروبي، فهم لا يحتاجون إلى تأشيرات لدخول بولندا، ويحتاجونها لدخول أوكرانيا.

ولفت بلاتيني في هذا الخصوص إلى أن روسيا سهلت في العام 2008 حصول المشجعين الإنجليز على تأشيرات دخول لمدة 24 ساعة لحضور نهائي دوري أبطال أوروبا في موسكو.

شعار يورو 2012 (الأوروبية)
مخاوف أمنية وصحية
ورغم الإجراءات التي اتخذتها السلطات الأوكرانية لخدمة وراحة المشجعين الأجانب، كتوفير شبكات مواصلات كافية من أماكن الإقامة إلى الملاعب والعكس، ودورات تعليم موظفي المواصلات والشرطة عدة لغات أجنبية، فإنه ثمة مخاوف حقيقية من الفوضى وأعمال الشغب والأمراض خلال أيام البطولة.

وقد كشف أحد المسؤولين في اللجنة التنظيمية الأوكرانية -طلب عدم الكشف عن اسمه- أن أوكرانيا لن تسمح بدخول المشجعين "المشاغبين" إلى أراضيها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية في الدول المشاركة، وخاصة المشجعين الإنجليز والروس.

وفي هذا الإطار، طالب سياسيون ورجال بمنع دخول المشروبات الكحولية ملاعب البطولة، لأنها ستسفر عن زيادة العصبية وارتفاع التهديدات الأمنية.

حظر التدخين
وعلى صعيد آخر أعلن يويفا أنه يعتزم حظر التدخين داخل الملاعب، بهدف توعية المشجعين بالصلة الوثيقة التي تربط الرياضة بالعادات الصحية.

وفي ظل مخاوف انتشار السياحة الجنسية خلال البطولة، أطلقت عدة منظمات اجتماعية أوكرانية حملة "كل يوم يقتل الإيدز (فقدان المناعة المكتسب) فريقا لكرة القدم في أوكرانيا"، التي تهدف للتوعية من الإصابة بالمرض.

وكانت دراسة أجراها برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز بينت أن نسب انتشار الإيدز في أوكرانيا هي الأعلى مقارنة مع باقي دول أوروبا.

المصدر : الجزيرة