ألعاب أولمبية أوروبية سترى نسختها الأولى النور في باكو بأذربيجان عام 2015، بعدما صوتت اللجنة الأولمبية الأوروبية اليوم على إقامة دورة مصغرة بتمويل خاص من الدولة المنظمة.
 
وأجرت الأولمبية الأوروبية اقتراعا سريا خلال جمعيتها العمومية الـ41 المنعقدة في روما، حيث صوت 38 لصالح الفكرة وعارضها ثمانية وامتنع ثلاثة عن التصويت.

وكان مقررا أن يعقد الاجتماع في مدينة إيلات الإسرائيلية، ولكن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وما خلفه من اضطرابات أمنية تسبب في نقل الاجتماعات إلى العاصمة الإيطالية روما.

وسيقام الأولمبياد الأوروبي كل أربع سنوات يتنافس المشاركون فيه في 15 رياضة أولمبية، إضافة إلى لعبتين غير أولمبيتين سيتم تحديدهما لاحقا، علما أن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الماضية "لندن 2012" تضمنت منافساتها 26 رياضة.

ورغم تمويلها الخاص من قبل الدولة المضيفة، تواجه فكرة إقامة دورة الألعاب الأولمبية معارضة قوية نظرا لازدحام جدول الأحداث الرياضية في أوروبا. وتأتي المعارضة الأقوى من قبل الاتحاد الأوروبي لألعاب القوى، كما يرجح أن ينضم اتحاد السباحة للمقاطعين.

يذكر أن دورتي الألعاب الأولمبية الآسيوية والأميركية تقامان منذ 1951، في حين تقام الألعاب الأولمبية الأفريقية منذ عام 1965.

المصدر : وكالات