الأهلي سيلعب يوم الأحد مع الفائز من سان فريتشي الياباني وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (الفرنسية-أرشيف)
يسعى الأهلي المصري بطل أفريقيا وممثل العرب الوحيد إلى الذهاب بعيدا في كأس العالم للأندية -التي تبدأ غدا الخميس لتتواصل حتى الـ16 من الشهر الحالي في طوكيو- ومقارعة كبار العالم وأبرزهم كورينثيانز البرازيلي الذي يسعى إلى إحراز ثاني ألقابه، وتشلسي الإنجليزي الذي يأمل تضميد جراحه ومصالحة جماهيره من خلال إحراز اللقب.

وإضافة إلى هذه الفرق الثلاثة، تشارك في البطولة أربعة أخرى هي أوكلاند سيتي (بطل أوقيانيا)، وسان فريتشي هيروشيما (بطل اليابان وممثل الدولة المضيفة)، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي (بطل آسيا) ومونتيري المكسيكي (بطل كونكاكاف).

وكما جرت العادة يبدأ بطل أوروبا وبطل ليبرتادوريس مشوارهما اعتبارا من الدور نصف النهائي، في حين تجمع المباراة الافتتاحية غدا الخميس سان فريتشي وأوكلاند سيتي على أن يواجه الفائز منهما الأهلي في ربع النهائي.

ويشارك الأهلي في مونديال الأندية للمرة الرابعة بعد أعوام 2005 عندما خرج من الدور ربع النهائي بخسارته أمام اتحاد جدة السعودي صفر-1 قبل أن يحل سادسا بخسارته أمام سيدني الأسترالي 1-2، و2006 عندما حقق أفضل نتيجة له بحلوله ثالثا إثر فوزه على أوكلاند سيتي النيوزيلندي 2-صفر في ربع النهائي وخسارته أمام إنترناسيونال البرازيلي 1-2 في دور الأربعة وفوزه على أميركا المكسيكي 2-1 في مباراة المركز الثالث، و2008 عندما حل سادسا بخسارته أمام أديلاييد الأسترالي صفر-1 بعدما خسر في ربع النهائي أيضا على يد باتشوكا المكسيكي 2-4.

يذكر أن الأهلي هو أول فريق يتوج بلقب البطولة القارية دون خوض المسابقة المحلية في بلاده كون الدوري المصري توقف منذ فبراير/شباط الماضي بسبب أحداث بورسعيد التي ذهب ضحيتها 74 مشجعا بينهم 72 من أنصار الأهلي عقب مباراة الأخير أمام مضيفه المصري (1-3).

والنسخة الحالية هي الأخيرة التي تقام في اليابان قبل أن تنتقل إلى المغرب العامين القادمين. وقد توج برشلونة بقيادة نجمه المتألق ليونيل ميسي باللقب الموسم الماضي بفوزه الساحق على سانتوس البرازيلي 4-صفر.

في ما يلي برنامج مباريات البطولة

- الملحق
سان فريتشي الياباني- أوكلاند سيتي النيوزيلندي (6 / 12 في يوكوهوما)

- ربع النهائي
الفائز في الملحق - الأهلي المصري (9 / 12 في تويوتا)
أولسان هيونداي الكوري الجنوبي- مونتيري المكسيكي (9 / 12 في تويوتا)

- نصف النهائي
الفائز من أول ربع نهائي - كورنثيانز البرازيلي (12 / 12 في تويوتا)
الفائز من ثاني ربع نهائي - تشلسي الإنجليزي (13 / 12 في تويوتا)

- تحديد المركز الخامس:
الخاسر من أول ربع نهائي - الخاسر من ثاني ربع نهائي (12 / 12 في تويوتا)

- تحديد المركز الثاث
الخاسر من أول نصف نهائي - الخاسر من ثاني نصف نهائي (16 / 12 في يوكوهوما)

- النهائي
الفائز من أول نصف نهائي - الفائز من ثاني نصف نهائي (16 / 12 في يوكوهوما)

المصدر : الفرنسية