محمد أبو تريكة (الثاني يمين) فاز للمرة الثانية باللقب (الفرنسية-أرشيف)
منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم جائزة أفضل لاعب أفريقي في العام 2012 للإيفواري يايا توريه نجم مانشستر سيتي الإنجليزي في حفل للإعلان عن الأفضل في القارة السمراء جرى الخميس في العاصمة الغانية أكرا.
 
جاء ذلك بعد تفوق توريه (29 عاما) على مواطنه ديدييه دروغبا الذي حل ثانيا، بينما اختير للمركز الثالث الكاميروني إليكس سونغ لاعب برشلونة الإسباني.

كما توج الاتحاد لاعب الأهلي المصري محمد أبو تريكة بلقب أفضل لاعب محلي في أفريقيا.
وتوج النادي الأهلي المصري بجائزة أفضل ناد في القارة.

وهذه ثاني مرة يفوز فيها أبو تريكة (34 عاما) بلقب أفضل لاعب محلي في القارة منذ العام 2008، وأحرز أبو تريكة هدفا في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان التي أقيمت في وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وإلى جانب أبو تريكة اختير مصري آخر هو محمد صلاح لاعب بازل السويسري أفضل لاعب أفريقي صاعد.

ونال الجزائري جمال حيمودي جائزة أفضل حكم، بينما حصدت زامبيا بطلة أفريقيا 2012 لقبي أفضل منتخب وطني وأفضل مدرب وتسلمها مدربها الفرنسي إيرفي رينار.

واختير منتخب الكرة النسائية لغينيا الإستوائية الأفضل هذا العام، وحصل اسم المدرب المصري الراحل محمود الجوهري على جائزة الأسطورة.

واختار الاتحاد الأفريقي تشكيلة العام في القارة وجاءت على النحو التالي، حراسة المرمى: لوتونو دولي (الكونغو)، ومدافعون: أحمد الباشا (السودان) وليد الهيشري (تونس) ستوبيلا
سونزو (زامبيا) أحمد فتحي (مصر). لاعبو الوسط: محمد أبو تريكة (مصر) يايا توريه (ساحل العاج)، إليكس سونغ (الكاميرون) ويونس بلهندة (المغرب) وفي الهجوم: كريستوفر كاتونغو (زامبيا) وديدييه دروغبا (ساحل العاج).

المصدر : وكالات