أسفرت قرعة مسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن قمة عربية في الدور التمهيدي للمسابقة الأولى بين النادي البنزرتي التونسي والاتحاد الليبي وفي المسابقة الثانية بين النصر الليبيي والخرطوم الوطني السوداني.

وأوقعت القرعة الزمالك المصري صاحب المركز الثاني في عدد الألقاب في المسابقة (5) خلف مواطنه الأهلي (7) في مواجهة سهلة أمام غازيل التشادي. ويأمل الفريق المصري في تعويض خيبة أمله الموسم الماضي عندما خرج من ربع النهائي (دور المجموعات)، بيد أنه سيواجه المشاكل نفسها كون النشاط الكروي في بلاده متوقفا منذ فبراير/شباط الماضي إثر أحداث ملعب بورسعيد الدامية مطلع العام.

ويبدأ الأهلي حملة الدفاع عن لقبه من الدور الأول بمواجهة الفائز من مواجهة سان ميشال من السيشل وتوسكر الكيني، والأمر نفسه للترجي التونسي، حيث سيلاقي الفائز في مواجهة بريميرو أغوستو الأنغولي مع أي أس أديما من مدغشقر، والمريخ السوداني الذي سيلاقي سيمبا التنزاني أو ليبولو الأنغولي، ومواطنه الهلال الذي سيواجه حرية كوناكري الغيني أو سيويه سبور العاجي، ووفاق سطيف الجزائري الذي سيلعب مع أسباك البنيني أو أي أس يانينغا البوركينابي.

ولم يجد ممثلا المغرب الفتح الرباطي الوصيف والمغرب التطواني البطل صعوبة في تخطي الدور الأول، حيث سيخوضان مباراتين سهلتين أيضا أمام ريال نانجول الغامبي وكازا سبور زينغينشور السنغالي على التوالي، والأمر نفسه بالنسبة لشبيبة بجاية الجزائري الذي سيلاقي أولمبيك من النيجر.

النصر من جنوب السودان يبدأ مشواره في كأس الاتحاد من الدور التمهيدي بمواجهة آزام التنزاني

المسابقة الثانية
وفي مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي، أسفرت قرعة الدور التمهيدي عن مواجهة عربية عربية بين النصر الليبي والخرطوم الوطني السوداني. كما يبدأ النصر من جنوب السودان مشواره في المسابقة من الدور التمهيدي بمواجهة آزام التنزاني.

ويبدأ كبار العرب المنافسات من الدور الأول، فيلعب إنبي المصري مع غورماهيا الكيني أو ريونيون من سيشل، والوداد البيضاوي المغربي مع موغاس البنيني أو أي أس الجمارك التوغولي، واتحاد العاصمة الجزائري مع بانثير دو نديه الكاميروني أو إيليكت-سبور التشادي، وأهلي شندي السوداني مع ممثل جمهورية أفريقيا الوسطى أو ديديبيت الإثيوبي.

ويلعب الإسماعيلي المصري مع تيريبل من مدغشقر أو هايلاندرز السوازيلاندي، والنادي الصفاقسي التونسي مع غامتيل الغامبي أو أتش أل أم السنغالي، والنجم الساحلي التونسي مع ستيلا العاجي أو كرياتور المالي، والجيش الملكي المغربي مع النصر الليبي أو الخرطوم وطني السوداني.

وتقام مباريات تمهيدي المسابقتين في 15 و16 و17 فبراير/شباط ذهابا، و1 و2 و3 مارس/آذار إيابا. أما الدور الأول فتجرى مبارياته في 15 و16 و17 مارس/آذار ذهابا، و5 و6 و7 أبريل/نيسان إيابا. وتقام مباريات ثمن النهائي في 19 و20 و21 أبريل/نيسان ذهابا، و3 و4 و5 مايو/ أيار إيابا.

المصدر : الفرنسية