أمير قطر يلقي كلمة في افتتاح المنتدى (رويترز)

افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم الثلاثاء منتدى الدوحة الرياضي الدولي بأكاديمية أسباير بالعاصمة الدوحة بحضور شخصيات سياسية ورياضية عالمية.

وقال الأمير في كلمة ألقاها بحفل الافتتاح إن المنتدى يمنح صناع القرار فرصة لوضع خارطة طريق للتغيير الإيجابي عبر الرياضة, ولإطلاق مبادرات تتخطى حدود الدول.

وأضاف مخاطبا الحضور ومن بينهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر, والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي, ورئيس الكونغو علي بونغو، أن الرياضة أداة ووسيلة لبناء المجتمعات لما لها من قدرة على ترسيخ مبادىء العدالة والسلام والوحدة والصداقة والتعاون والعيش المشترك, ولما لها من قدرة على تخطي حواجز الثقافات والأيديولوجيات وجميع أشكال الاختلاف.

وأشار الشيخ حمد في السياق نفسه إلى دور الشباب في بناء المستقبل, وقال إن المنطقة العربية تقف على مشارف نقلة نوعية في ضوء التحول الذي أحدثه الربيع العربي.

وتحدث كذلك عن العلاقة الوثيقة بين الرياضة والتنمية, مشيرا بهذا الصدد إلى أن بلاده استثمرت في بناء منشآت ومرافق رياضية عملاقة انطلاقا من قناعة راسخة بأهمية الرياضة في تحفيز التنمية.

وحول كأس العالم لكرة القدم التي تحتضنها الدوحة عام 2022, قال الأمير إن الفيفا استجاب لطلب تنظيم هذه التظاهرة, ليس فقط للثقة في استعداد قطر لاستضافة الأحداث الدولية على المستويات الرياضية والسياسية والاقتصادية, وإنما أيضا لأن الفيفا يشارك قطر نفس الإيمان بأهمية إقامة مثل هذه البطولة بالمنطقة. 

المصدر : وكالات