هانوي تفوز باستضافة آسياد 2019
آخر تحديث: 2012/11/8 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/8 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/24 هـ

هانوي تفوز باستضافة آسياد 2019

 العاصمة الفيتنامية هانوي تفوقت على سورابايا الإندونيسية (الفرنسية)
فازت هانوي باستضافة دورة الألعاب الآسيوية عام 2019 متقدمة على مدينة سورابايا الإندونيسية في تصويت الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي اليوم المنعقد في ماكاو. وسبق لمدينة عربية وحيدة أن استضافت الألعاب الآسيوية حتى الآن وهي العاصمة القطرية الدوحة عام 2006.

وتحتضن ماكاو اجتماعات المجلس الأولمبي الآسيوي واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) ولجنة التضامن الأولمبي التي يرأسها جميعها الشيخ أحمد الفهد حتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأوضح الفهد في مؤتمر صحفي لإعلان النتيجة أن "غالبية الأصوات كانت في صالح مدينة هانوي لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية عام 2019"، دون أن يكشف عن عدد الأصوات التي نالتها.

وأعرب الفهد عن ثقة المجلس الأولمبي الآسيوي في أن المسؤولين الفيتناميين والهيئات الرياضية في هذا البلد سيحترمون تعهدهم. وأضاف "نحن كشركاء سنعمل معهم عن كثب لتنظيم أفضل ألعاب في القارة الآسيوية".

وقدرت الحكومة الفيتنامية أن تبلغ كلفة استضافة الألعاب نحو 150 مليون دولار لبناء ملاعب رياضية جديدة وقرية للرياضيين.

يذكر أن مدينة إينشيون الكورية الجنوبية ستستضيف دورة الألعاب الآسيوية المقبلة في 2015، بعد أن احتضنت غوانغجو الصينية ألعاب 2010. وقد اعتمد المجلس الأولمبي إقامة الدورات الآسيوية بدءا من النسخة المقبلة في الأعوام الفردية.

تكريم رياضيين
وسيقوم المجلس الأولمبي الآسيوي على هامش اجتماعات ماكاو بتكريم أفضل 20 رياضيا آسيويا حققوا إنجازات بنيلهم ميداليات ذهبية في أولمبياد لندن الصيف الماضي، بواقع 10 في فئة الرجال و10 لدى السيدات، فضلا عن تكريم 21 لجنة أولمبية آسيوية حقق رياضيوها ميداليات في الألعاب الأولمبية المذكورة.

وردا على ما تردد من أن مدينة دبي الإماراتية انسحبت من سباق استضافة دورة الألعاب الآسيوية في اللحظات الأخيرة، كشف الكويتي حسين المسلم المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي لوكالة الصحافة الفرنسية أن المدينة الإماراتية لم تقدم ترشيحها رسميا للاستضافة مع أنها تفكر في ذلك في المستقبل.

وقال المسلم "كل ما في الأمر أن هناك لجنة من المجلس الأولمبي الآسيوي زارت أكثر من دولة لتفقد المنشآت فيها ومن ضمنها الإمارات، لكنها لم تتقدم بترشيح رسمي للدخول في سباق الاستضافة مع هانوي وسورابايا".

من جهته، أكد يوسف السركال النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية الإماراتية أن الإمارات لم تتقدم بطلب لاستضافة الألعاب الآسيوية عام 2019 "ولكنها كانت تدرس فكرة الاستضافة في وقت سابق".

المصدر : الفرنسية

التعليقات