العرب خارج لائحة أفضل لاعب آسيوي
آخر تحديث: 2012/11/23 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/23 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/10 هـ

العرب خارج لائحة أفضل لاعب آسيوي

من اليمين: الصيني زهينغ زهي والكوري الجنوبي لي كيون-هو والإيراني علي كريمي (الجزيرة-وكالات)
غاب اللاعبون العرب عن اللائحة النهائية لأفضل لاعب آسيوي التي أعلنها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم، وضمت ثلاثة لاعبين مرشحين للجائزة لعام 2012، وستكشف نتائجها يوم الخميس المقبل في كوالالمبور لخلافة الأوزبكي سيرفر جيباروف لاعب الشباب السعودي.
 
واللاعبون الثلاثة هم الإيراني علي كريمي لاعب بيروزي الإيراني والفائز بالجائزة عام 2004، والصيني زهينغ زهي لاعب غوانغزهو الصيني، والكوري الجنوبي لي كيون-هو لاعب أولسان الكوري الجنوبي بطل أبطال آسيا.

وكانت اللائحة تضم خمسة لاعبين، حيث تم استبعاد الإيراني الآخر مدافع بيروزي محسن بنغر، ومدافع الوصل الإماراتي ومنتخب أستراليا لوكاس نيل.

وتألق كريمي (34 عاما) اللاعب السابق لبايرن ميونيخ الألماني، مع منتخب بلاده في الدور الرابع النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014، كما شارك مع بيروزي في مسابقة دوري أبطال آسيا.

زهي ولي
أما زهينغ زهي فقد قدم عروضا مميزة مع فريقه غوانغزهو ليقوده إلى بلوغ الدور ربع النهائي في مسابقة دوري أبطال آسيا 2012، وتم تعيينه سفيرا لحملة مكافحة الجوع في آسيا خلال الأدوار الإقصائية من البطولة.

ومن جهته، ساهم الكوري لي في فوز فريقه أولسان بلقب مسابقة دوري الأبطال، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب في المسابقة، ولعب دورا مهما في الانتصارات التسعة التي حققها فريقه في المسابقة، وكان آخرها على الأهلي السعودي 3-صفر في المباراة النهائية.

وتملك اليابان الرقم القياسي في عدد ألقاب أفضل لاعب في القارة (خمسة ألقاب)، في حين تحتل كل من إيران والسعودية المركز الثاني برصيد أربعة ألقاب، مقابل لقبين لأوزبكستان، ولقب واحد لكل من قطر والصين.

ودأب الاتحاد الآسيوي على توزيع جوائزه منذ عام 1994 في كوالالمبور، لكنه نظم هذا الحدث أربع مرات خارج العاصمة الماليزية حيث مقره الرئيسي، وكان ذلك في لبنان عام 2000، وأبو ظبي عام 2006، وسيدني عام 2007، وشانغهاي 2008.

المصدر : وكالات

التعليقات