فرحة لاعبي باريس سان جرمان بفوز وتأهل مستحق للدور الثاني (الفرنسية)
تأهل ريال مدريد الإسباني وميلان الإيطالي وأرسنال الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني ومواطنه شالكه وباريس سان جرمان الفرنسي إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب انتهاء الجولة الخامسة قبل الأخيرة من الدور الأول مساء الأربعاء.

وجاء تأهل ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب (9) بعد تعادله مع مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي 1-1، فيما تأهل بوروسيا دورتموند بعد فوزه الكبير على مضيفه أياكس أمستردام الهولندي 4-1 في المجموعة الرابعة، وميلان بتغلبه على مضيفه أندرلخت البلجيكي 3-1 ضمن المجموعة الثالثة.

وحجز كل من شالكه بطاقة تأهله بفوزه على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 1-صفر، وأرسنال بتغلبه على ضيفه مونبلييه الفرنسي 2-صفر ضمن المجموعة الثانية، وباريس سان جرمان بفوزه الثمين على مضيفه دينامو كييف الأوكراني بالنتيجة ذاتها ضمن المجموعة الأولى.

وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى 13 فريقا بعد بورتو البرتغالي الفائز على دينامو زغرب الكرواتي 3-صفر (المجموعة الأولى)، وملقة الإسباني المتعادل مع مضيفه سان بطرسبورغ الروسي 2-2 (الثالثة)، وشاختار دانييتسك الأوكراني (الخامسة)، وبارين ميونيخ الألماني وفالنسيا الإسباني (السادسة)، وبرشلونة الإسباني (السابعة)، ومانشستر يونايتد الإنجليزي (الثامنة).

التعادل كان عادلا بين سيتي وريال (الفرنسية)

فشل المان سيتي
وفي المجموعة الرابعة، ضمن بوروسيا دورتموند إنهاء الدور الأول في الصدارة لكونه يتفوق على النادي الملكي في المواجهات المباشرة، إذ فاز عليه 2-1 في دورتموند، وتعادلا 2-2 في مدريد.

وفي المقابل، فشل مانشستر سيتي بطل إنجلترا للمرة الثانية في تخطي الدور الأول، حيث خرج خالي الوفاض الموسم الماضي من مجموعة الموت التي ضمته إلى جانب نابولي الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني وفياريال الإسباني.

وانتزع ريال مدريد بطاقته بتعادله مع مضيفه مانشستر سيتي 1-1 في مباراة دخل بها مدرب النادي الملكي جوزيه مورينيو التاريخ لكونه أصغر مدرب يخوض مائة مباراة في المسابقة القارية.

ونجح ريال مدريد في افتتاح التسجيل عبر الفرنسي كريم بنزيمة (10). وعادل أصحاب الأرض النتيجة من ركلة جزاء عبر الأرجنتيني سيرخيو أغويرو (74).

وإذا كان النادي الإنجليزي واصل مشواره القاري الموسم الماضي في مسابقة يوروبا ليغ، فإن الأمر قد لا يكون كذلك هذا الموسم لأنه يحتل المركز الأخير برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطة واحدة خلف أياكس أمستردام. وفي الجولة القادمة الأخيرة، يحل مانشستر سيتي ضيفا على بوروسيا دورتموند، فيما يحل أياكس ضيفا على ريال مدريد.

وتابع بوروسيا دورتموند نتائجه الرائعة في المسابقة، وسحق مضيفه أياكس أمستردام بأربعة أهداف سجلها ماركو ريوس (8) وماريو غوتسه (36)، والدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي (41 و67)، مقابل هدف سجله داني هوسن (85).

الانتصار كان يكفي ميلان للتأهل (الفرنسية)

الثالثة والثانية
وفي المجموعة الثالثة، عاد ميلان للانتصارات التي كانت كافية لحجزه بطاقته التأهل عندما تغلب على أندرلخت بثلاثة أهداف سجلها ستيفان الشعراوي (47) والفرنسي فيليب ميكسيس (71) والبرازيلي ألكسندر باتو (90+1) مقابل هدف سجله طوم دي سوتر (78). كما تعادل زينيت سان بطرسبورغ مع ضيفه ملقة 2-2.

وفي المجموعة الأولى، تأهل باريس سان جرمان بعد فوزه على مضيفه دينامو كييف بثنائية سجلها الأرجنتيني إيزيكييل لافيتزي (45 و52)، ليرفع باريس رصيده إلى 12 نقطة من خمس مباريات، بفارق نقطة عن بورتو البرتغالي الذي فاز أيضا على دينامو زغرب الكرواتي 3-صفر، بعد أن كان قد ضمن تأهله في الجولة السابقة.

وكان فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي بحاجة إلى التعادل ليضمن تأهله، علما بأنه فاز ذهابا بسهولة 4-1 على ملعبه حديقة الأمراء.

وفي المجموعة الثانية، حقق شالكه الألماني فوزا متأخرا على ضيفه أولمبياكوس اليوناني بهدف نظيف سجله كريستيان فوخس (77)، وتأهل رفقة أرسنال الإنجليزي الفائز على مونبلييه الفرنسي بثنائية جاك ويلشير (49) ولوكاس بودولسكي (63). ورفع شالكه رصيده إلى 11 نقطة في الصدارة مقابل 10 نقاط لأرسنال.

المصدر : وكالات