مدريد مستاءة من جماهير برشلونة
آخر تحديث: 2012/10/8 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/8 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/23 هـ

مدريد مستاءة من جماهير برشلونة

جماهير برشلونة رفعت شعارات تطالب باستقلال كاتالونيا خلال المباراة مع ريال مدريد (الأوروبية)
عبّرت الحكومة الإسبانية عن قلقها من شعارات مطالبة باستقلال كاتالونيا رفعتها أمس الأحد جماهير نادي برشلونة في ملعب "كامب نو" خلال مباراته مع ريال مدريد، واعتبرتها "مضرة" بصورة البلاد "المضطربة" أصلا بسبب تداعيات الأزمة المالية الراهنة.

وقال وزير الخارجية خوسيه مانويل غارسيا مارغايو لصحافيين في مدريد إن ما حدث يظهر البلد وكأنه يقدم صورة انقسامية داخلية في فترة مضطربة مثل التي يعيشها في الوقت الحالي بدلا من صورة جهد مشترك، مشددا على أن ذلك يضر بصورة إسبانيا.

ففي مدرجات الملعب، رفع مشجعو برشلونة قبل انطلاق الكلاسيكو الشهير الذي انتهى بالتعادل 2-2 لافتات عملاقة مكونة من ألوان العلم الكاتالوني وأخرى كتب عليها شعارات تطالب بالاستقلال.

ويأتي ذلك في خضم مناخ سياسي متوتر بين الحكومة الإسبانية والإقليم الكاتالوني، تحركه حملات تهدف إلى نيل الأخير استقلاله.

وبعد 17 دقيقة و14 ثانية على انطلاق المباراة، صاح نحو 98 ألف متفرج غص بهم الملعب بصوت واحد "إندبندنسيا" (استقلال)، في إشارة إلى العام 1714 عندما دخلت القوات الفرنسية الإسبانية برشلونة في حرب الخلافة في إسبانيا.

منطقة متعبة
وكان رئيس منطقة كاتالونيا أرتورو ماس أكد الشهر الماضي أن هذه المنطقة "تعبت" من علاقتها مع مدريد، وقارنها بتلك القائمة بين شمال أوروبا وجنوبها، وذلك بعد يوم من مسيرة تاريخية قام بها دعاة الاستقلال في برشلونة.

وأوضح ماس أن هناك شعورا متبادلا بالتعب بين كاتالونيا وإسبانيا، مشيرا إلى أن "كاتالونيا قد تعبت من الدولة الإسبانية كما أن إسبانيا تعبت بدورها من طريقة التعامل مع الأمور في كاتالونيا".

وتؤمن كاتالونيا عبر 200 مليار يورو خُمس إجمالي الناتج الداخلي السنوي الخام لإسبانيا، لكنها أيضا المنطقة الأكثر مديونية في البلاد بـ42 مليار يورو (21% من ناتجها الداخلي الخام). وطلبت كاتالونيا في نهاية أغسطس/آب الماضي مساعدة بنحو خمسة مليارات يورو من الدولة لتسديد ديونها.

ودعا رئيس كاتالونيا إلى تنظيم انتخابات مبكرة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وإلى استفتاء شعبي قائلا "فلنأخذ رأي الذين يريدون أن ينشئوا دولة" لأن "ثمة قسما كبيرا جدا من المجتمع الكاتالوني يريد ذلك".

المصدر : الفرنسية