رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما (يمين) ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو خلال مراسم القرعة (الفرنسية)
أوقعت قرعة النسخة الـ29 من نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013 منتخبيْ تونس والجزائر في مجموعة واحدة وصفت بالحديدية لأنها ضمت أيضا ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الأخيرة وتوغو. وفي المقابل، يبدو أن القرعة أنصفت الممثل الثالث لكرة القدم العربية المغرب فأوقعته مع جنوب أفريقيا المضيفة وأنغولا وجزر الرأس الأخضر.

ولن تكون مهمة المنتخبين التونسي والجزائري سهلة في سعيهما للظفر باللقب القاري الثاني في تاريخهما لأنهما سيصطدمان بقوة ساحل العاج المدججة بالنجوم في مقدمتهم ديدييه دروغبا ويحيى توريه وجيرفينيو، والذين ستكون الكأس القارية في جنوب أفريقيا فرصتهم الأخيرة لفك سوء الحظ الذي لازمهم في النسخ الأخيرة وإحراز اللقب الثاني.

وكان المنتخب العاجي قاب قوسين أو أدنى من إحراز اللقب لكنه خسر النهائي مرتين عام 2006 أمام مصر، ومطلع العام الحالي أمام زامبيا، وبالتالي فهو يسعى إلى التتويج باللقب القاري مطلع العام المقبل.

يذكر أنها المرة الثانية على التوالي التي تقع فيها تونس في مواجهة منتخب عربي في النهائيات بعدما وقعت في مجموعة المغرب والغابون والنيجر في نسخة هذا العام، ونجحت في بلوغ ربع النهائي قبل أن تخرج على يد غانا.

المجموعات الأربع (الفرنسية)

سهلة نسبيا
وقد تكون مهمة المنتخب المغربي سهلة نسبيا مقارنة بتونس والجزائر، رغم أنهم سيلعبون مع أصحاب الأرض الذين يسعون لاستغلال استضافتهم للكأس القارية للمرة الثانية في تاريخهم والأولى منذ 17 عاما للتتويج بها للمرة الثانية أيضا وعلى أرضهم بعد الأولى عام 1996.

وسيسعى أسود الأطلسي بقيادة مدربهم المحلي رشيد الطاوسي إلى محو خيبة أمل نسخة الغابون وغينيا الاستوائية بقيادة البلجيكي إريك غريتس عندما خرجوا من الدور الأول.

وتضم مجموعة المغرب أيضا منتخبيْ أنغولا وجزر الرأس الأخضر التي تشارك في النهائيات للمرة الأولى بعد إقصائها للكاميرون ونجمها صامويل إيتو.

وتشتد المنافسة في المجموعة الثالثة التي ضمت زامبيا حاملة اللقب، ونيجيريا العائدة إلى النهائيات بعد غيابها عن النسخة الأخيرة في الغابون، وبوركينا فاسو، وإثيوبيا العائدة للنهائيات بعد غياب 30 عاما، والأمر ذاته في الثانية التي أوقعت غانا في مواجهة مالي للمرة الثانية بعد الأولى هذا العام في الغابون، والنيجر والكونغو الديمقراطية.

وتتميز النسخة الجديدة من هذا العرس القاري بغياب منتخبين كبيرين هما الكاميرون ومصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب (7) التي خرجت في الدور التمهيدي أمام جمهورية أفريقيا الوسطى.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تغيب فيها مصر عن النهائيات بعد الأولى هذا العام في الغابون، وذلك بعد تتويجها بثلاث نسخ متتالية 2006 و2008 و2010.

يذكر أن التصفيات المؤهلة للبطولة بدأت مباشرة بعد انتهاء النسخة الأخيرة التي أقيمت مطلع العام الحالي، وذلك بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي إقامة النهائيات في الأعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.

وفيما يلي نتيجة القرعة:

- المجموعة 1: جنوب أفريقيا وأنغولا والمغرب وجزر الرأس الأخضر.
- المجموعة 2: غانا ومالي والنيجر والكونغو الديمقراطية.
- المجموعة 3: زامبيا ونيجيريا وبوركينا فاسو وإثيوبيا.
- المجموعة 4: ساحل العاج وتونس والجزائر وتوغو.

المصدر : وكالات