الأربعاء سحب قرعة أمم أفريقيا 2013
آخر تحديث: 2012/10/23 الساعة 19:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/23 الساعة 19:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/8 هـ

الأربعاء سحب قرعة أمم أفريقيا 2013

تجرى الأربعاء في مدينة دوربان بجنوب أفريقيا عملية سحب قرعة كأس أمم أفريقيا التي ستحتضنها جنوب أفريقيا من 19 يناير/كانون الثاني حتى 10 فبراير/شباط العام المقبل.

وصنفت المنتخبات المتأهلة إلى النسخة الـ29 للبطولة، وفق نتائجها في النسخة الأخيرة التي احتضنتها الغابون وجارتها غينيا الاستوائية بصفة مشتركة.

وتم تصنيف المنتخبات إلى أربعة مستويات كالتالي:

المستوى الأول: جنوب أفريقيا (البلد المنظّم) وزامبيا (حامل لقب النسخة الماضية) وساحل العاج (وصيف البطل) وغانا (بلغ نصف النهائي).

المستوى الثاني: مالي وتونس وأنغولا ونيجيريا.

المستوى الثالث: المغرب والجزائر والنيجر وبوركينا فاسو.

المستوى الرابع: توغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وجزر الرأس الأخضر.

فيلة ساحل العاج من أبرز المرشحين لنيل اللقب (الفرنسية)

تحاشي الفيلة
وحسب ما يؤكده مراقبون، تريد المنتخبات الـ16 التي ستراهن على اللقب تحاشي الوقوع مع منتخب ساحل العاج المدجج بالنجوم.

وقد تكون ساحل العاج أحرزت اللقب مرة واحدة في تاريخها وذلك عندما استضافت البطولة على أرضها عام 1992، لكن فريقها يحظى باحترام كبير ويقودها الملهم ديدييه دروغبا ولاعب الوسط المؤثر يحيى توريه.

وكان المنتخب العاجي قاب قوسين أو أدنى من إحراز اللقب لكنه خسر النهائي مرتين عام 2006 أمام مصر، ومطلع العام الحالي أمام زامبيا حاملة اللقب، وبالتالي فهو يسعى إلى التتويج باللقب القاري مطلع العام المقبل.

وتغيب منتخبات كبرى عن التظاهرة أبرزها منتخب مصر حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (7 آخرها عام 2010) التي خرجت في الدور التمهيدي أمام جمهورية أفريقيا الوسطى، والكاميرون الذي خرج على يد الرأس الأخضر صاحب المفاجأة المدوية. في المقابل، تعود إثيوبيا إلى النهائيات بعد غياب ثلاثين عاما، ونيجيريا بعد غيابها عن النهائيات الأخيرة.

مسار التصفيات
يذكر أن التصفيات المؤهلة إلى العرس القاري بدأت مباشرة بعد انتهاء النسخة الأخيرة التي أقيمت مطلع العام الحالي وذلك بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي إقامة النهائيات في الأعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.

وشاركت في الدور الأول مطلع العام الماضي المنتخبات الأربعة الأدنى تصنيفا، وتأهل إلى الدور الثاني منتخبا سيشيل وساو تومي وبرنسيب. وشارك في الدور الثاني الذي أقيم أيضا من مباراتي ذهاب وإياب 28 منتخبا، وكان منتخب مصر، الضحية الأبرز على الإطلاق حيث فشل في التأهل للنهائيات للمرة الثانية على التوالي بخروجه على يد جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتأهل إلى الدور الثالث الأخير 14 منتخبا وانضموا إلى المنتخبات الـ16 التي شاركت في نهائيات أمم أفريقيا 2012 التي أقيمت مطلع العام الحالي في غينيا الاستوائية والغابون، لتتواجه المنتخبات في دور حاسم من مباراتي ذهاب وإياب.

وستحتضن خمس مدن وهي (جوهانسبرغ، دوربان، نيلسبروت، بورت إليزابيث، روستنبرغ) فعاليات منافسات دورة 2013. وستكون جوهرة "سوكر سيتي" التي سبق أن احتضنت افتتاح واختتام مونديال 2010، مسرحا لافتتاح واختتام "كان" 2012.

المصدر : وكالات