حقق منتخب إثيوبيا مفاجأة من العيار الثقيل عندما عوض خسارته ذهابا أمام ضيفه السوداني 3-5 وتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا المقررة مطلع العام المقبل في جنوب أفريقيا بالفوز عليه 2-صفر اليوم في إياب الدور الحاسم.

ويدين المنتخب الإثيوبي، بطل 1962، بتأهله إلى النهائيات القارية للمرة الأولى منذ 1982 (خرج حينها من الدور الأول) والعاشرة في تاريخه، إلى أدان غيرما وسعيد صلاح الدين اللذين سجلا هدفي المباراة في غضون ثلاث دقائق (61 و64 على التوالي)، لتتبخر آمال منتخب صقور الجديان بالمشاركة في النهائيات للمرة الثانية على التوالي والتاسعة في تاريخه المتوج باللقب عام 1970.

يذكر أن التصفيات المؤهلة للبطولة القارية بدأت مباشرة بعد انتهاء النسخة الأخيرة، وذلك بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) إقامة النهائيات في الأعوام الفردية تفاديا للعام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.

وشاركت في الدور الأول الذي أقيم في يناير/كانون الثاني الماضي المنتخبات الأربعة الأدنى تصنيفا، وتأهل إلى الدور الثاني منتخبا سيشيل (دون أن يلعب لانسحاب سوازيلاند) وساو تومي أند برنسيب (على حساب ليسوتو).

الضحية الأبرز
وشارك في الدور الثاني الذي أقيم أيضا من مباراتي ذهاب وإياب 28 منتخبا، وكان منتخب مصر، حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (سبعة آخرها عام 2010)، الضحية الأبرز على الإطلاق حيث فشل في التأهل للمرة الثانية على التوالي بخروجه على يد جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتأهل إلى الدور الثالث الأخير 14 منتخبا وانضموا إلى المنتخبات الـ16 التي شاركت في نهائيات أمم أفريقيا 2012 التي أقيمت مطلع العام الحالي في غينيا الاستوائية والغابون وتوج بها منتخب زامبيا.

ويتأهل إلى النهائيات 15 منتخبا إضافة إلى جنوب أفريقيا المضيفة، وكان يوم أمس السبت شهد تأهل غانا ومالي وزامبيا حاملة اللقب ونيجيريا وتونس والمغرب، فيما توقفت مباراة السنغال وساحل العاج حين كانت الأخيرة متقدمة 2-صفر (4-2 ذهابا) وذلك بسبب شغب الجمهور.

وفيما يلي برنامج المباريات التي تجرى لاحقا اليوم مع نتيجة مباراة الذهاب بين قوسين:

النيجر - غينيا (صفر-1)
أنغولا - زيمبابوي (1-3)
توغو - الغابون (1-1)
الجزائر - ليبيا (1-صفر)
غينيا الاستوائية - جمهورية الكونغو (صفر-4)
بوركينا فاسو - جمهورية أفريقيا الوسطى (صفر-1)

المصدر : وكالات