الفوز هو الثاني على التوالي لإسبانيا في ثاني مباراة لها بالتصفيات (الفرنسية)

سحق منتخب إسبانيا مضيفته روسيا البيضاء 4-صفر يوم الجمعة ضمن منافسات تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل، بينما واصلت إيطاليا -وصيفة بطلة أوروبا- صحوتها، وحسمت روسيا لفائدتها مباراة القمة التي جمعتها بالبرتغال، كما تألقت منتخبات ألمانيا وإنجلترا.
 
ففي مينسك ضمن منافسات المجموعة التاسعة، فرض مهاجم برشلونة بدرو رودريغز نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية في الدقائق 19 و69 و72، وصنع الهدف الأول الذي افتتح به زميله في الفريق الكتالوني خوردي ألبا التسجيل في الدقيقة 12.

وهو الفوز الثاني على التوالي لإسبانيا في ثاني مباراة لها في التصفيات، وكان سهلا خلافا للفوز الأول على جورجيا 1-صفر، فرفعت رصيدها إلى ست نقاط منتزعة الصدارة بفارق الأهداف من فرنسا، قبل مواجهتهما المرتقبة الثلاثاء المقبل على ملعب فيسنتي كالديرون بالعاصمة مدريد.

المجموعة الأولى
في المجموعة الأولى، قاد مدافع توتنهام الإنجليزي غاريث بايل منتخب بلاده ويلز إلى فوزه الأول عندما سجل له هدفين في مرمى جاره الأسكتلندي 2-1.

وحولت ويلز تخلفها بهدف لجيمس موريسون (26) إلى فوز غال بهدفين سجلهما بايل في الدقيقتين 81 من ركلة جزاء و89.

ورفعت ويلز رصيدها إلى 3 نقاط بعد خسارتين متتاليتين، وتخلصت من المركز الأخير الذي تحتله مقدونيا التي خسرت بالنتيجة ذاتها أمام كرواتيا المتصدرة مع بلجيكا (سبع نقاط)، في حين منيت أسكتلندا بخسارتها الأولى بعد تعادلين وتراجعت إلى المركز الخامس قبل الأخير برصيد نقطتين.

 الأزوري حقق فوزا ثمينا على مضيفته أرمينيا(الفرنسية)
المجموعة الثانية
وفي يريفان ضمن المجموعة الثانية، واصلت إيطاليا -وصيفة بطلة أوروبا- صحوتها وحققت فوزا ثمينا على مضيفتها أرمينيا 3-1. وسجل أندريا بيرلو (11 من ركلة جزاء) ودانييلي دي روسي (63) وبابلو دانيال أوزفالدو (81) أهداف الأزوري، وهنريك ماكيتاريان (27) هدف أرمينيا.

وهو الفوز الثاني على التوالي لإيطاليا بعد الأول على جارتها مالطا 2-صفر في الجولة الثانية، بعدما كانت سقطت في فخ التعادل أمام مضيفتها بلغاريا 2-2 في الجولة الأولى.

وانفردت إيطاليا بالصدارة برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين أمام شريكتها السابقة بلغاريا التي تعادلت مع الدانمارك 1-1، وثلاث نقاط عن التشيك التي تغلبت على مالطا 3-1 أيضا في وقت سابق الجمعة. أما أرمينيا فمنيت بخسارتها الثانية بعد فوز على مالطا 1-صفر وخسارة أمام بلغاريا بالنتيجة ذاتها.
 
المجموعة الثالثة
وفي المجموعة الثالثة، قاد مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي زلاتان إبراهيموفيتش منتخب بلاده السويد إلى فوز صعب على مضيفه المتواضع جزر فارو 2-1. وكانت جزر فارو سباقة للتسجيل عبر روغفي بالدفينسون في الدقيقة 57، بيد أن إبراهيموفيتش صنع هدف التعادل لألكسندر كاتشانيكليتش بعد 8 دقائق، قبل أن يسجل بنفسه هدف الفوز في الدقيقة 75.

وحققت السويد الأهم واقتنصت 3 نقاط ثمينة قبل مواجهتها الثلاثاء المقبل لألمانيا التي سحقت مضيفتها إيرلندا 6-1 في مباراة سجل فيها كل من ماركو ريوس وتوني كروس هدفين للمانشافت. وفي مبارة أخرى بالمجموعة، تعادل منتخب كازاخستان مع ضيفه النمساوي سلبيا.

ألمانيا عززت صدارتها للمجموعة
برصيد تسع نقاط (الفرنسية)

وعززت ألمانيا صدارتها للمجموعة برصيد تسع نقاط، متقدمة بثلاث نقاط عن السويد وست نقاط على إيرلندا.
 
المجموعة الرابعة
وفي المجموعة الرابعة، أكرم منتخب هولندا وفادة ضيفه الأندوري بثلاثية نظيفة في روتردام. وبكر نجم هامبورغ الألماني رافايل فان درفارت بالتسجيل في الدقيقة السادسة، وأضاف مهاجم شالكه الألماني كلاس يان هونتيلار الهدف الثاني بعد 9 دقائق، قبل أن يختم روبن شاكن المهرجان بهدف ثالث في الدقيقة 50.

وهو الفوز الثالث على التوالي لهولندا فرفعت رصيدها إلى 9 نقاط، بفارق الأهداف أمام شريكتها رومانيا التي انتزعت فوزا ثمينا من مضيفتها تركيا 1-صفر في وقت سابق الجمعة أيضا، علما بأن المنتخبين الروماني والهولندي سيلتقيان في قمة ساخنة الثلاثاء المقبل بالعاصمة بوخارست. في المقابل، منيت أندورا بالخسارة الثالثة على التوالي. وفي مباراة أخرى بالمجموعة خسر منتخب إستونيا أمام ضيفه المجري صفر-1.

المجموعة الخامسة
وفي المجموعة الخامسة خسر منتخب ألبانيا أمام ضيفته آيسلندا 1-2 في تيرانا وتعادل منتخب سويسرا مع ضيفه النروجي 1-1. وعززت سويسرا موقعها في الصدارة برصيد 7 نقاط متقدمة على أيسلندا بنقطة وعلى النرويج بثلاث نقاط.

وهو الفوز الثاني لآيسلندا مقابل خسارة واحدة فرفعت رصيدها إلى 6 نقاط بفارق الأهداف خلف سويسرا المتصدرة والتي تلاقي النروج لاحقا، فيما منيت البانيا بخسارتها الثانية مقابل فوز واحد فبقيت في المركز الثالث برصيد 3 نقاط. وتلعب لاحقا ايضا سلوفينيا مع قبرص.

المجموعة السادسة
وفي المجموعة السادسة، حسمت روسيا مباراة القمة التي جمعتها بالبرتغال منافستها الرئيسية على إحراز البطاقة الوحيدة المؤهلة مباشرة. وسجل مهاجم زينيت سان بطرسبرغ ألكسندر كيرجاكوف هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السادسة.

ورفعت روسيا رصيدها إلى 9 نقاط من أصل 9 ممكنة، كما أنها سجلت سبعة أهداف دون أن يدخل مرماها أي هدف حتى الآن، وخطت خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائيات.

وفي المجموعة ذاتها خسر منتخب لوكسمبورغ أمام ضيفه الإسرائيلي صفر-6.

المجموعة السابعة

وفي المجموعة السابعة، خسر منتخب ليشتنشتاين أمام ضيفه الليتواني صفر-2 في فادوز. وسجل أدغاراس تشيسنوسكيس الهدفين في الدقيقتين 51 و75.

وهو الفوز الأول لليتوانيا مقابل تعادل وخسارة فرفعت رصيدها إلى 4 نقاط، بينما منيت ليشتنشتاين بخسارتها الثالثة على التوالي وبقيت في المركز الأخير من دون رصيد. وفي مباراة أخرى تعادلت اليونان مع البوسنة المتصدرة سلبيا، وفازت سلوفاكيا على لاتفيا 2-1.

داني ويلبيك قاد إنجلترا إلى فوز ساحق (الفرنسية)

المجموعة الثامنة
وفي المجموعة الثامنة، تعادل منتخب مولدافيا مع ضيفه الأوكراني سلبيا في كيشيناو، ليحصد النقطة الأولى مقابل خسارتين فبقيت في المركز الأخير، بينما حصدت أوكرانيا نقطتها الثانية في مباراتين بعد الأولى أمام مضيفتها إنجلترا 1-1 في الجولة الثانية.

وقاد ثنائي مانشستر يونايتد واين روني وداني ويلبيك منتخب إنجلترا إلى فوز ساحق على سان مارينو 5-صفر بتسجيل كل واحد منهما هدفين في المباراة التي أقيمت على ملعب ويمبلي بلندن.

ورفعت إنجلترا رصيدها إلى 7 نقاط من 3 مباريات وتصدرت المجموعة، كما عوضت نتيجتها المخيبة على أرضها في الجولة السابقة عندما تعادلت مع أوكرانيا.

المصدر : وكالات