البوتسواني مونغالا فونيو (يسار) مسددا كرة أمام الغاني جون منساه (رويترز)

كسبت غانا ثلاث نقاط هامة بتغلبها على بوتسوانا الضيفة الجديدة 1-صفر يوم الاثنين في ملعب فرانسفيل بالغابون، في افتتاح الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة الـ28 لبطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها الغابون وغينيا الاستوائية حتى 12 من الشهر القادم.

وظهرت غانا وصيفة النسخة الماضية بمستوى جيد في الشوط الأول، بيد أن طرد قائدها جون منساه أرغمها على التراجع نسبيا في الشوط الثاني أمام اندفاع من بوتسوانا التي كادت تفجر المفاجأة.

وخاضت غانا التي خسرت نهائي النسخة الأخيرة في أنغولا أمام مصر وبلغت ربع نهائي مونديال 2006 قبل أن تخسر أمام أوروغواي بركلات الترجيح، المباراة بتشكيلتها الكاملة باستثناء لاعب وسط أودينيزي الإيطالي أسامواه كوادوو.

ولعب مهاجم العين الإماراتي أسامواه جيان أساسيا بعدما حامت الشكوك حول ذلك بسبب إصابة تعرض لها بالدوري الإماراتي. في المقابل خاضت بوتسوانا اللقاء بتشكيلتها الكاملة التي تألقت وتصدرت مجموعتها في التصفيات على حساب منتخبات عريقة كتونس وتوغو وملاوي.

الغاني جيان أسامواه (يسار) محاولا افتكاك الكرة من البوتسواني بادو أغييمانغ (رويترز)

انكماش دفاعي
وانكمشت بوتسوانا في الدفاع منذ البداية وصمد مدافعوها أمام الاندفاع الهجومي للغانيين قبل أن يسجل منتخب النجوم السوداء هدفا في الدقيقة 25 عبر جون منساه.

وأجبر هدف منساه لاعبي بوتسوانا على الخروج من تكتلهم الدفاعي والبحث بجدية عن التعادل خصوصا في الشوط الثاني عندما طرد منساه وكادوا ينالون مبتغاهم في مناسبتين لولا تألق دفاع غانا وحارس مرماه لارسن كويريسي.

وتصدر فريق المدرب الصربي غوران ستيفانوفيتش بفضل هذا الفوز مؤقتا المجموعة الرابعة في انتظار نتيجة المبارة الثانية بين غينيا ومالي، وتلعب في الجولة الثانية مع مالي في الـ28 من الشهر الحالي ومع غينيا ضمن الجولة الثالثة في الأول من الشهر المقبل.

المصدر : وكالات