عندما استهل المنتخب البتسواني مسيرته في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2012 بفوز مثير على مضيفه المنتخب التونسي العريق، ساد الاعتقاد بأنها لا تعدو مفاجأة لا تعبر عن سير التصفيات في هذه المجموعة، وأن نسور قرطاج سيستعيدون توازنهم ويحجزون صدارة المجموعة التي يتفوقون بالخبرة والتاريخ على باقي منتخباتها.

ولكن "الحمر الوحشية" ضربت بكل التوقعات عرض الحائط وواصلت انطلاقتها الرائعة وحجزت صدارة المجموعة، وفاجأت الجميع بأن كانت أول المتأهلين إلى أمم أفريقيا الـ28 التي تنطلق السبت وتتواصل حتى 12 من الشهر المقبل في الغابون وغينيا الاستوائية.

ويترقب جميع المتابعين في القارة السمراء انطلاق النهائيات للتعرف على الإمكانيات الحقيقية لبتسوانا التي تشارك للمرة الأولى في المسابقة، بعدما حصدت عشرا من 12 نقطة متاحة من أول أربع مباريات لها في التصفيات، عبر الفوز على تونس 1-صفر وتشاد 1-صفر والتعادل 1-1 في ملاوي والفوز على توغو 2-1.
 
وفي جولة الإياب، جدد المنتخب البتسواني فوزه على نسور قرطاج بهدف نظيف، قبل أن يستكمل مسيرته في التصفيات بالفوز على مضيفه التشادي 1-صفر، ليضمن التأهل قبل تعادله السلبي مع ملاوي وهزيمته غير المؤثرة أمام مضيفه التوغولي صفر-/1، وهي الهزيمة الوحيدة له في التصفيات.

لا يضم المنتخب البوتسواني نجوما بارزين من المحترفين في الأندية الأوروبية الكبيرة مثل العديد من منتخبات القارة السمراء، ولكنه يضم بعض النجوم المتألقين خاصة من المحترفين في دوري جنوب أفريقيا
مدرب محنك
ويدين المنتخب البتسواني بفضل كبير في هذا التأهل لمديره الفني ستانلي تشوان الذي نجح في التصدي لجميع الانتقادات وقاد الفريق إلى النهائيات للمرة الأولى في التاريخ. وقد تولى تشوان مهامه رسميا في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 بعدما أشرف على تدريب الفريق بشكل مؤقت منذ عام 2008.

ورغم قيادته الحمر الوحشية لدور الثمانية في بطولة "كأس كوسافا" لمنتخبات أمم جنوب قارة أفريقيا، فقد تعالت الصيحات المطالبة بالإطاحة به بعد الهزيمة أمام زيمبابوي مضيفة البطولة، لكنه نجح فيما بعد في نيل التأييد اللازم في بوتسوانا بعدما قاد الفريق لنهائيات أمم أفريقيا 2012.

ولا يضم المنتخب البتسواني نجوما بارزين من المحترفين في الأندية الأوروبية الكبيرة مثل العديد من منتخبات القارة السمراء، ولكنه يضم بعض النجوم المتألقين خاصة من المحترفين في دوري جنوب أفريقيا.

مجموعة صعبة

ويأتي في مقدمة هؤلاء النجوم اللاعب جيروم راماتكوانا نجم سانتوس الجنوب أفريقي، والمهاجم ديبسي سيلولواني المحترف في سوبر سبورت الجنوب أفريقي.

وأوقعت القرعة بتسوانا في المجموع الرابعة مع ثلاثة منتخبات تفوقها كثيرا في الخبرة، وهي منتخب غانا الفائز بلقب البطولة أربع مرات والمرشح بقوة للقب 2012، إضافة إلى منتخبيْ مالي وغينيا.

ويستهل المنتخب البتسواني مسيرته في البطولة بأصعب مواجهة ممكنة، حيث يلتقي نظيره الغاني يوم 24 يناير/كانون الثاني الحالي، ثم يلتقي غينيا ومالي في 28 من الشهر نفسه وأول فبراير/شباط المقبل على الترتيب.

المصدر : الألمانية