لا عمالقة بأمم أفريقيا 2012
آخر تحديث: 2012/1/13 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/13 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/19 هـ

لا عمالقة بأمم أفريقيا 2012


تغيب عن نسخة 2012 من كأس أمم أفريقيا خمسة منتخبات من عمالقة القارة، هي مصر والكاميرون ونيجيريا وجنوب أفريقيا والجزائر، في حين تشارك ثلاثة منتخبات للمرة الأولى هي بوتسوانا والنيجر وغينيا الاستوائية التي تستضيف النهائيات مشاركة مع غابون من 21 من الشهر الحالي إلى 12 فبراير/شباط المقبل.

وتعد المنتخبات الغائبة من العيار الثقيل حيث حصدت جميعها 15 لقبا من أصل 27، فمصر المتوجة بالنسخ الثلاث الأخيرة هي حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب سبع مرات، ونالت الكاميرون أربعة ألقاب، ونيجيريا لقبين، وجنوب أفريقيا والجزائر لقبا لكل منهما.

رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) الكاميروني عيسى حياتو أكد أنه لم يتفاجأ بفشل المنتخبات التقليدية في التأهل إلى العرس القاري، مشيرا إلى تطور كرة القدم في القارة السمراء بشكل كبير. واعتبر أن "بزوغ منتخبات جديدة ظاهرة صحية بالنسبة إلى مسابقتنا لأنها تزيد من الإثارة والحماس".

ولم يكن أشد المتشائمين يتوقع عدم وجود هذه المنتخبات التقليدية الخمسة جميعها في نسخة 2012 خصوصا المنتخب المصري صاحب اللقب في الدورات الثلاث الأخيرة، والجزائر التي بلغت دور الأربعة في أنغولا 2010 وممثلة العرب بمونديال 2010، ونيجيريا ثالثة النسخة الأخيرة.

صامويل إيتو كان "النجم الأوحد" لأسود الكاميرون (رويترز-أرشيف)
الأسود والبافانا
في المقابل، يمكن اعتبار فشل أسود الكاميرون مقبولا نوعا ما إذا ما أخذ بالاعتبار "شيخوخة" نجومه واعتمادها على "النجم الأوحد" قائدها مهاجم أنجي ماكاشكالا الروسي صامويل إيتو.

أما جنوب أفريقيا فدفعت ثمن تخاذلها في الجولة الأخيرة من التصفيات وخرجت خالية الوفاض للمرة الثانية على التوالي بعدما كانت تمني النفس بالعودة إلى الأضواء عقب مشاركتها في المونديال الأخير الذي استضافته على أرضها وأمام جماهيرها.

وتعادل منتخب "بافانا بافانا" (الأولاد) سلبيا مع ضيفه سيراليون في وقت كان الفوز يضمن له التأهل. واعتقدت جنوب أفريقيا أن التعادل كان كافيا لضمان التأهل كونها تساوت نقاطا مع النيجر بالصدارة، لكن الأخيرة خطفت البطاقة للمرة الأولى في تاريخها لأنها تفوقت بالمواجهات المباشرة.

يذكر أنها المرة الثانية على التوالي التي تفشل فيها جنوب أفريقيا في التأهل بعد أنغولا 2010 والثالثة في تاريخ مشاركاتها، حيث عجزت عن التأهل عام 1994 عندما تم السماح لها بالعودة إلى المشاركات القارية بعد استبعاد منذ النسخة الأولى عام 1957 بسبب التمييز العنصري. ويبقى عزاؤها ضمانها المشاركة في النسخة المقبلة عام 2013 كونها المضيفة.

غيابات أخرى
وتشهد نسخة 2012 أيضا غياب ثلاثة منتخبات أخرى سبق لها التتويج باللقب القاري وهي الكونغو الديمقراطية مرتين وإثيوبيا والكونغو مرة لكل منهما.

في المقابل، تعرف النهائيات مشاركة خمسة منتخبات سبق لها التتويج باللقب وهي غانا (أربعة ألقاب) والمغرب وتونس وساحل العاج والسودان (لقب لكل منها).

ثم إن ثلاثة منتخبات تأهلت للمرة الأولى هي بوتسوانا والنيجر وغينيا الاستوائية المضيفة، وسبعة منتخبات تبحث عن الكأس الأولى وهي ليبيا وزامبيا وبوركينا فاسو وأنغولا وغابون ومالي وغينيا.

المصدر : الفرنسية

التعليقات