حافظ منتخب المغرب على صدارته للمجموعة الرابعة بعدما تعادل مع مضيفه منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى صفر/صفر اليوم في بانغوي، كما عاد منتخب السودان بفوز ثمين من الكونغو 0/1 ضمن منافسات المجموعة التاسعة في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2012.

ورفع المنتخب المغربي -الفائز باللقب 1976 والذي غاب عن نسخة 2010- رصيده إلى 8 نقاط في الصدارة أمام أفريقيا الوسطى التي تملك نفس الرصيد، فيما تحتل تنزانيا والجزائر المركزين الثالث والرابع بخمس نقاط لكل منهما بعد أن تعادلا أمس 1/1 على أرض الأخيرة.

وتقام الجولة السادسة الأخيرة في السابع من الشهر المقبل، حيث يلعب المغرب مع تنزانيا على أرضه، فيما تحل أفريقيا الوسطى ضيفة على الجزائر.

من جهته حقق السودان فوزا مهما في الكونغو برازافيل بهدف وحيد سجله رمضان عجب في الدقيقة 77 من اللقاء. وكانت غانا فازت الجمعة على ضيفها سوازيلاند بثلاثية نظيفة.

والتحق السودان بغانا في صدارة الترتيب برصيد 13 نقطة، بينما ظلت الكونغو برازافيل في المرتبة الثالثة بثلاث نقاط، وسوازيلاند في نهاية الترتيب بصفر من النقاط.

يتأهل إلى النهائيات  أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الـ11، إضافة إلى ثاني المجموعة 11 لأنها تضم 5 منتخبات عوضا عن أربعة، والمنتخبان اللذان سيكونان أفضل الحاصلين على المركز الثاني في المجموعات التي تضم أربعة منتخبات
المجموعتان الأولى والثانية
وفي المجموعة الأولى، فاز منتخب زيمبابوي على نظيره الليبيري 3/صفر. وسجل ويلارد كاتسانديه (16) وأوفيدي كارورو (45) وخاما بيليات (85) الأهداف الثلاثة.

وكانت مالي فازت على الرأس الأخضر بالنتيجة ذاتها فتصدرت الترتيب برصيد 9 نقاط مقابل 8 لزيمبابوي، فيما تراجعت الرأس الأخضر إلى المركز الثالث ولها 7 نقاط، وبقي رصيد ليبيريا 4 نقاط.

وفي المجموعة الثانية خسر منتخب مدغشقر لكرة القدم أمام ضيفه النيجيري صفر/2 في أنتاناناريفو.

وسجل جوزيف يوبو (73) وفيكتور نسوفور أوبينا (75) الهدفين فارتفع رصيد نيجيريا إلى 10 نقاط، وتساوت تماما نقاطا وأهدافا مع غينيا التي تستضيف لاحقا إثيوبيا (4 نقاط)، في حين تجمد رصيد مدغشقر عند نقطة واحدة.

الثالثة والسابعة
وفي المجموعة الثالثة، خسر منتخب جزر القمر أمام ضيفه الزامبي 1/2. وافتتحت زامبيا التسجيل في الدقيقة 23 عن طريق فيليكس كاتونغو، وأدركت جزر القمر التعادل بعد 9 دقائق (32)، ثم منح إيمانويل مايوكا الفوز للضيوف قبل 3 دقائق من نهاية اللقاء (87).

وكانت ليبيا تغلبت السبت على موزمبيق 1/صفر. وتتصدر زامبيا الترتيب برصيد 12 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام ليبيا، وخرجت موزمبيق (4 نقاط) وجزر القمر (نقطة واحدة) من المنافسة على بطاقة التأهل المباشر للنهائيات.

وفي المجموعة السابعة استفاد منتخب النيجر من عامليْ الأرض والجمهور على أكمل وجه، وأزاح نظيره الجنوب أفريقي عن صدارة المجموعة السابعة بعد أن تغلب عليه 2/1.

وتقدم منتخب النيجر الباحث عن مشاركته الأولى في النهائيات، على ضيفه بهدفين نظيفين سجلهما كوفي دانكوا (10) وموسى مازو (46)، قبل أن يقلص جولي أنديلي الفارق (75).

ورفعت النيجر رصيدها إلى 9 نقاط، وتربعت على الصدارة بفارق نقطة أمام جنوب أفريقيا وسيراليون الفائزة أمس على مصر حاملة اللقب (2/1) التي فقدت أي أمل في التأهل.

وتقام الجولة السادسة الأخيرة في السابع من الشهر المقبل، حيث تحل النيجر ضيفة على مصر، فيما تلعب جنوب أفريقيا -التي منيت اليوم بهزيمتها الأولى- مع ضيفتها سيراليون.

المجموعة الثامنة
وفي المجموعة الثامنة، تعادل منتخب بوروندي مع ضيفه البنيني 1/1. وتقدمت بنين عبر غي أكباغبا في الدقيقة 55، إلا أن بابي فاتي أدرك التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.

ورفع كل من المنتخبين رصيده إلى 5 نقاط في هذه المجموعة التي حسمت ساحل العاج بطاقتها المباشرة للنهائيات في الجولة الرابعة، إذ حققت أمس فوزها الخامس على التوالي وجاء بنتيجة كاسحة على رواندا (5-صفر).

ويتأهل إلى النهائيات التي ستقام في غينيا الاستوائية والغابون، أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الـ11، إضافة إلى ثاني المجموعة 11 لأنها تضم 5 منتخبات عوضا عن أربعة، والمنتخبان اللذان سيكونان أفضل الحاصلين على المركز الثاني في المجموعات التي تضم أربعة منتخبات.

المصدر : وكالات