لاعبا الأردن وسام الصوص (أمام) ورضوان أبوقرة محتفلين بالتأهل (الفرنسية)

حقق منتخب الأردن مفاجأة مدوية وتأهل للدور قبل النهائي من بطولة آسيا لكرة السلة بعد فوزه اليوم بدور الثمانية 88-84 على منتخب إيران الفائز باللقب في النسختين الأخيرتين للمسابقة، بينما أنهت الصين المضيفة مشوار لبنان ممثل العرب الثاني بدور الثمانية.

وقدم الفريقان مباراة مثيرة وحماسية تألق فيها الأردني وسام الصوص وأسامة دوغلاس الذي قاد فريقه للفوز بتسجيله 23 نقطة وتمرير خمس كرات حاسمة، كما سجل زيد الخص 14 نقطة منها 12 نقطة من أربع رميات ثلاثية.

وستكون الفرصة متاحة أمام الأردن وأكثر من أي وقت مضى لبلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه لأنه سيتواجه في نصف النهائي مع المنتخب الفلبيني الذي تغلب اليوم على تايوان بنتيجة 95-78.

وفي مباراة أخرى، انتهى مشوار المنتخب اللبناني، وصيف بطل 2001 و2005 و2007، على يد نظيره الصيني المضيف الباحث عن استعادة اللقب الذي تنازل عنه في النسختين الأخيرتين لمصلحة ايران، ورفع رصيده إلى 15 لقبا (وهو رقم قياسي) بالخسارة أمامه 48-68.

ويلتقي المنتخب الصيني في نصف النهائي مع كوريا الجنوبية التي حجزت مقعدها بفوزها على اليابان 86-67، فعادت للوجود بين الأربعة الكبار بعد أن غابت عن المربع الذهبي في النسخة الماضية في تيانجين.

وتكتسي البطولة أهمية كبرى كون المنتخب الذي يتوج باللقب يتأهل مباشرة إلى مسابقة كرة السلة ضمن دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012، في حين يخوض صاحبا المركزين الثاني والثالث التصفيات التكميلية.

المصدر : وكالات