بولندا.. ورشة إعمار ليورو 2012
آخر تحديث: 2011/9/16 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/16 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/19 هـ

بولندا.. ورشة إعمار ليورو 2012

الملعب الوطني في وارسو حيث سيفتتح يورو 2012 (الجزيرة نت)

محمد العلي-وارسو

تشهد بولندا هذه الأيام ورشة إعمار استثنائية قد تكون الأوسع منذ انهيار النظام الاشتراكي عام 1989 في هذا البلد الواقع في وسط أوروبا، وذلك للاستعداد لاستضافة كأس أمم أوروبا "يورو 2012" في يونيو/حزيران المقبل، بالاشتراك مع أوكرانيا المجاورة.

فزائر هذا البلد يلاحظ فور وصوله إليه كثافة أعمال الطرق وتحديث المطارات في المدن الأربع التي ستستضيف المباريات، لدرجة أن التنقل داخلها بات يستلزم على الأقل ضعفيْ الفترة التي كان يستغرقها داخل هذه المدن، ناهيك عن صعوبة الانتقال من مدينة إلى أخرى، خصوصا بين غدانسك على بحر البلطيق والعاصمة وارسو وسط البلاد.

وفي وقت افتتح فيه ملعب بوزنان عام 2010 وغدانسك الشهر الماضي وملعب مدينة فوتسلاف هذا الشهر، حسب المنظمين، فإن الملعب الوطني في وارسو -الذي سيشهد افتتاح البطولة- بقي غير مكتمل.

ويشير منظمو البطولة إلى أن الملعب الذي يتسع لـ55 ألف متفرج سيربط بخط قطار يصله مباشرة بمطار المدينة، مشيرين إلى أنه ما زال يدعى الملعب الوطني، وأن الوزارة تبحث اختيار اسم جديد له.

وأقيم الملعب الجديد وسط وارسو مكان آخر قديم أنشئ عام 1955، لكنه ما لبث أن تحول مع انهيار الشيوعية إلى سوق لصغار التجار الروس والفيتناميين وتجار دول شرق أوروبا.

أعمال البناء خارج الملعب الوطني في وارسو  (الجزيرة نت)
ثلاثة آلاف عامل
ويقوم بتنفيذ المشروع نحو ثلاثة آلاف عامل قتل اثنان منهم أثناء عمليات التشييد حسبما علمت الجزيرة نت، وهذا ما فسر تشدد الشركة المشرفة على التنفيذ في إجراءات دخول الوفود الصحفية إليه، وإلزام الزائر بالتوقيع على تعهد بمسؤوليته عن التحرك داخل منشآت الملعب.

وكان التأخر في تسليم الملعب قد تسبب في تأجيل مباراة ودية كانت مقررة بين بولندا وألمانيا إلى الثلاثاء المقبل ونقلها إلى ملعب غدانسك.

وقال مارسين هيرا -في تصريح لوكالة "سيد" الألمانية الرياضية- "سندرس جميع المعايير انطلاقا من هذه النقطة المرجعية (المباراة أمام ألمانيا)، وسنرى أين أصبحنا (من حيث الاستعداد)، أعتقد أن الملعب سيمتلئ بالكامل، هذه مناسبة جيدة بالنسبة لنا لمعرفة ما إن كان كل شيء سيمرّ على ما يرام، في المطار والطرقات".

وأرجع باول مادلر مسؤول الترويج في اللجنة التحضيرية الوطنية التي ستسلم المسؤولية للجنة -في تصريح للجزيرة نت- سبب تأخير الافتتاح إلى ضخامة المشروع الذي كلف ملياريْ زلوتي (نحو 680 مليون دولار أميركي).

تأخر شتاء وارسو
من جهته، ربط رافال كابلر رئيس المركز الوطني للرياضة المكلف من قبل وزارة الرياضة والسياحة البولندية بالإشراف على أعمال تشغيل الملعب، التأخير بموضوع تأخر شتاء وارسو العام الماضي مقارنة بباقي أجزاء بولندا.

الملعب الوطني يتسع لـ55 ألف متفرج (الجزيرة نت)
وحول سير العمل في المشروع -الذي لا يبعد عن مركز المدينة إلا مسافة 15 دقيقة سيرا على الأقدام- قال كابلر "نقوم حاليا بتمديدات مكافحة الحرائق".

وأعرب عن أمله في أن تنتهي أعمال البناء خلال شهرين، أي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كي يكون جاهزا للافتتاح في ديسمبر/كانون الأول.
 
وبعيدا عن موضوع البنى التحتية، يشكل الشغب الهم الأساسي للمنظمين، حيث قال البرلمان البولندي إنه يؤيد إصدار قانون جديد خاص بكأس أوروبا 2012، يقضي بحظر تناول الكحول داخل الملاعب ومراقبة المشاغبين المعروفين.

وعلق هيرا على هذه المسألة، قائلا "أعتقد أن لدينا مشاكل في عدة مناطق من بلادنا، لكن المشجعين الحقيقيين للكرة البولندية هادئون..، سنقوم بكل ما هو ضروري من أجل ضمان أجواء ممتعة وودية".

المصدر : الجزيرة