قطر عبرت عن شكرها لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت دولة قطر يوم الجمعة تقديم ترشيح الدوحة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2020.

وتقدمت أربع مدن بترشيحها لاستضافة الحدث وهي روما الإيطالية وطوكيو اليابانية وإسطنبول التركية ومدريد الإسبانية. وستعلن نتيجة اختيار المدينة المضيفة في 7 سبتمبر/أيلول 2013.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية القطرية تميم بن حمد آل ثاني في بيان "يسعدني أن أعلن رسميا عن تقدم الدوحة بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2020".

وأشار البيان إلى أن اللجنة الأولمبية القطرية تلقت تأكيدا من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ حول مرونة مواعيد إقامة دورة الألعاب الأولمبية 2020، وإمكانية تنظيم الألعاب بين شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول بدل الموعد التقليدي في الصيف.

وتابع تميم "يبدو هذا القرار مناسبا للحلم المتمثل في أن تستضيف منطقة الشرق الأوسط دورة الألعاب الأولمبية في هذا الوقت، وإن طلب الاستضافة القطري يمكنه أن يلهم حلول السلام في المنطقة، وهو أولوية من أولويات منطقتنا التي يمثل فيها الشباب غالبية السكان".

وعبر عن شكره لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ واللجنة التي عملت على دخول قطر "السباق نحو الاستضافة دون المعاناة من الأفضلية التي تمنحها مواعيد إقامة دورة الألعاب الأولمبية المعمول بها عادة لمنافسينا".

وكانت الدوحة قد دخلت في السباق لاستضافة أولمبياد عام 2016 الذي كان في النهاية من نصيب ريو دي جانيرو البرازيلية. كما حصلت في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2010 على شرف استضافة مونديال 2022.

من جهته، ثمن الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية سعود بن عبد الرحمن آل ثاني "التفهم الذي أبدته اللجنة الأولمبية الدولية". وقال في هذا السياق "قمنا باستشارة جميع اتحادات الرياضات الأولمبية الدولية الحالية، ونحن سعداء بتلقينا جوابا غاية في الإيجابية حول المواعيد التي قمنا باقتراحها".

المصدر : وكالات