كيسنجر (يمين) وكرويف قد يلبيان طلب بلاتر لتقديم المشورة للفيفا (الأوروبية-أرشيف)

أبدى وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر استعدادا مبدئيا للالتحاق بلجنة استشارية تساعد في تقديم حلول إصلاحية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد يدعى إليها أيضا أسطورة كرة القدم الهولندي يوهان كرويف.

وقال كيسنجر (88 عاما) إن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر طلب منه أن ينضم إلى اللجنة التي ستبحث في سبل إصلاح الفيفا الذي عصفت به في الأشهر الأخيرة فضيحة رشا وفساد، مشيرا إلى أنه طلب بعض التفاصيل قبل تحديد موقفه النهائي.

وأضاف كيسنجر الذي ساهم في حصول بلاده على شرف تنظيم مونديال 1994 في تصريح صحفي "إذا كان باستطاعتي مساعدة هذه الرياضة فسأشارك، لكن يجب أن أعرف هوية المشاركين الآخرين في اللجنة وما الشروط المستند عليها قبل أن ألتزم".

وقال بلاتر الأربعاء الماضي بعيد إعادة انتخابه رئيسا للفيفا لولاية رابعة على التوالي إنه يفكر في الاستعانة بأسطورة كرة القدم الهولندي يوهان كرويف ضمن ما أسماها "لجنة الحلول" التي استحدثها في وقت سابق من نفس اليوم بهدف إعادة المصداقية للفيفا.

وقال بلاتر "يوهان كرويف سيكون الشخصية المثالية لمعاونتنا في هذه اللجنة.. كما أنني ما زلت أفكر في مشجع كرة القدم الرائع هنري كيسنجر".

لجنة الحلول
وتأتي فكرة "لجنة الحلول" ضمن الإصلاحات التي يرغب بلاتر (75 عاما) في تطبيقها فى الفيفا، حيث يتضمن دور اللجنة تحليل المشاكل التي يواجهها الفيفا وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وعد بلاتر بأن يكون كل شيء واضحا تحت شعار "عدم التسامح مع المفسدين والمرتشين
وأكد بلاتر بعيد انتخابه أن الحلول التي ستقترحها اللجنة ستطرح للمناقشة والتصويت عليها في اجتماع استثنائي للجمعية العمومية للفيفا. ووعد أن يكون كل شيء واضحا تحت شعار "عدم التسامح مع المفسدين والمرتشين".

وهزت الفيفا في الفترة الأخيرة أزمة كبيرة بعد اتهامات بالرشوة في التصويت لمونديالي 2018 و2022، وأيضا بعد سحب رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام ترشيحه بانتخابات رئاسة الفيفا بعد اتهامه بتقديم رشا وإيقافه مؤقتا لمدة شهر.

وكان كرويف (64 عاما) أبرز نجوم المنتخب الهولندي في الماضي، كما أنه من بين أفضل أربعة لاعبين في تاريخ كرة القدم. كما ترك بصمة واضحة في عالم التدريب من خلال فريق الأحلام الذي نجح في تكوينه لفريق برشلونة الإسباني.

أما كيسنجر فشغل منصب وزير الخارجية الأميركي بين العامين 1973 و1977 وفاز بجائزة نوبل للسلام في 1973 وكان مستشارا للأمن القومي في حكومة الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون.

المصدر : وكالات